ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر محاسبة استهلاك الموارد في خفض التكاليف: دراسة حالة في مجزرة دواجن الاعتماد / أربيل

العنوان بلغة أخرى: Effect of Resources Consumption Accounting to Reduce Cost: A Case Study in Slaughter House Poultry Itmad / Erbil
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد خضر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خفض التكاليف | محاسبة استهلاك الموارد | Reduce Costs | Resource Consumption Accounting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The main aim of this research is to reduce costs of production in ITIMAD slaughter house located in city of Erbil-Iraq. By reviewing the main required steps to achieve the aim of this paper by utilizing modern cost management system that includes the introduction of resource consumption accounting. This paper addresses the identification of exploited capacity and idle capacity, which in turn shows the advantages of the project. The mentioned points reflect the ability of the project to compete with others in the same business environment and it affects the decision making based on the outcomes of resource consumption accounting system. In theoretical part a method was derived from Arabic and foreign literature while the practical side used is done by analytical descriptive method by using tools, financial statement and real data from ITIMAD slaughter house, year 2020. Additional personal interviews were conducted with specialists of the project.

يهدف هذا البحث إلى تحديد تكاليف المنتج في مجزرة دواجن اعتماد أربيل وبيان خطوات تخفيض التكاليف وكيفية الوصول إلى تحقيق الهدف الرئيس ألا وهو خفض التكاليف ودعم الميزة التنافسية وذلك باستخدام نظام إدارة الكلفة الحديثة ومنها مدخل محاسبة استهلاك الموارد، وان من نتائج تحقيق هذا الهدف هو تحديد الطاقة المستغلة وتحديد الطاقة العاطلة أو الضائعة وما ينعكس من إيجابيات لصالح المشروع وإمكانية مواجهة منافسة المشاريع في بيئة العمل، واتخاذ القرارات الملائمة والمتعلقة بالتكاليف من قبل إدارة المشروع بناء على مخرجات ومعلومات نظام محاسبة استهلاك الموارد ولأجل الوصول إلى تلك الأهداف تم الاستناد في الجانب النظري إلى المنهج الاستنباطي وبالاعتماد على المصادر الأجنبية والعربية، أما في الجانب العملي والتطبيقي فقد تم الاستناد إلى المنهج الوصفي التحليلي من خلال مجموعة من الوسائل والبيانات والكشوفات المالية والفعلية في مجزرة دواجن أربيل لسنة ٢٠٢٠ إضافة إلى المقابلات الشخصية مع الفنيين ومسؤولي الحسابات وكذلك المعايشة الميدانية في موقع الإنتاج بالمشروع.

ISSN: 1813-1719