ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العراق والبيئة الدولية والإقليمية قراءة في التحديات والفرص

العنوان بلغة أخرى: Iraq and the International and Regional Environment: Read the Challenges and Opportunities
المصدر: مجلة تكريت للعلوم السياسية
الناشر: جامعة تكريت - كلية العلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: كاظم، محمد كريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 2 - 14
DOI: 10.25130/poltic.v0i16.137
ISSN: 2312-6639
رقم MD: 1204979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنظمة | العراق | التحديات الدولية | الدراسات الدولية | Regimes | Iraq | International Challenges | International Studies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: The international and regional changes that the world and the Especially the Arab region, are still continuing, from the demise of old regimes and the replacement of new regimes with increasing anarchy and instability, such as the war on Yemen and the regional and international conflict in Syria, between countries that support change in political regimes and others opposed to this, Which is clearly defined and orientations according to international interests. The problem that is discussed in the research is the following questions: What is the location of Iraq in the midst of these challenges? Can Iraq, with these contradictions and internal crises, face these regional and international challenges? Through our study, We came out with a result That is "we must work to consolidate the relations between the regional neighboring countries, especially with the international parties that are friendly to both Iraq and neighboring countries, as with the United States of America, which can achieve politically, economically, military and security support to achieve national goals and interests, The Iraqi foreign policy makers must try to determine what are the most important challenges facing the regional environment and work to confront them individually or cooperatively with the friendly countries and reach the Iraqi interest".

تخلص الدراسة إلى أن التغيرات الدولية والإقليمية لا زالت مستمرة وأن المنطقة العربية ما زالت مستمرة فيها دوافع زوال الأنظمة القديمة واستبدالها بأنظمة جديدة والتي يجاريها عدم الاستقرار والفوضى المتزايدة، مثل الحرب على اليمن والصراع الإقليمي والدولي في سوريا بين الدول التي تدعم التغيير في الأنظمة السياسية وغيرها من المعارضين لذلك، والذي يتم ملاحظته بوضوح تلك التوجهات وفقًا للمصالح الدولية. فالمشكلة التي تمت مناقشتها في البحث هي الأسئلة التالية: ما هو موقع العراق في خضم هذه التحديات؟ وهل يمكن للعراق بوجود التناقضات والأزمات الداخلية أن يواجه هذه التحديات الإقليمية والدولية؟ ومن خلال دراستنا، خرجنا بنتيجة وهي "يجب أن نعمل على توطيد العلاقات بين الدول المجاورة الإقليمية، وخاصة مع الأطراف الدولية الصديقة لكل من العراق والبلدان المجاورة، كما هو الحال مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يمكن أن تحقق الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري والأمني لتحقيق الأهداف والمصالح الوطنية، ويجب على صانعي السياسة الخارجية العراقيين أن يحاولوا تحديد أهم التحديات التي تواجه البيئة الإقليمية والعمل على مواجهتها بشكل فردي أو تعاوني مع الدول الصديقة لتحقيق المصلحة العراقية".

ISSN: 2312-6639