ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إدارة النفايات الصلبة في معالجة أزمة التلوث البيئي: دراسة ميدانية في مديرية بلدية الموصل

العنوان بلغة أخرى: The Role of Solid Wastes Management in Treatment the Crises of Environmental Pollution: Explorative Study at Directorate of Mosul Municipality
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الداؤودي، رياض جميل وهاب جمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نايف، فارس جار الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 479 - 498
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1205128
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة النفايات الصلبة | التلوث البيئي | Solid Wastes Management | Environmental Pollution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The current research sought to measure the role of solid waste management in reducing environmental pollution. The research problem was identified by increasing the levels of environmental pollution in the city of Mosul resulting from different sources of waste. In order to address this problem, the hypothesis was adopted that the effective management of solid waste generated from various sources contribute to reducing environmental pollution to the lowest possible level. The questionnaire was used as a primary tool for collecting research data and information, the research was based on a set of conclusions, the most important of which is that the stages of solid waste management have a great relationship and influence in reducing the problem of environmental pollution. The research suggested activating solid waste management and using strategies to eliminate or treat waste in ways that Lead to the utilization of various types of waste and reduce damage to the environment.

سعى البحث الحالي إلى قياس دور إدارة النفايات الصلبة لتقليل الضرر البيئي حيث تم تشخيص مشكلة البحث المتمثلة زيادة مستويات التلوث البيئي في مدينة الموصل الناتجة عن مصادر النفايات المختلفة ومن أجل معالجة هذه المشكلة تم تبني الفرضية التي تنص على: أن الإدارة الفاعلة للنفايات غير المرنة المتولدة عن مختلف المصادر تساهم في تقليل الضرر بالبيئة إلى أدنى مستوى ممكن. وتم الاعتماد على استمارة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الخاصة بالبحث وتمثل عينة البحث بالأفراد العاملين في مختلف المستويات الإدارية في مديرية بلدية الموصل، وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات من أبرزها أن لمراحل إدارة النفايات الصلبة علاقة وتأثير كبير في تقليل ومعالجة مشكلة التلوث البيئي واقترح البحث تفعيل إدارة النفايات الصلبة واستخدام الاستراتيجيات فعلة في التخلص من أو معالجة النفايات بالطرق التي تؤدي إلى الاستفادة من مختلف أنواع النفايات وتحد من الأضرار بالبيئة.

ISSN: 1813-1719