ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأهمية الجيوستراتيجية للسودان في المدرك الاستراتيجي الإسرائيلي

العنوان بلغة أخرى: The Geostrategic Importance of Sudan in the Israeli Strategic Perception
المصدر: مجلة تكريت للعلوم السياسية
الناشر: جامعة تكريت - كلية العلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مطلك، همام خضير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رضا، رشا ظافر محي الدين عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 528 - 557
DOI: 10.25130/poltic.v0i0.178
ISSN: 2312-6639
رقم MD: 1205433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشرق الأوسط | السودان | إسرائيل | الجيوستراتيجية | النظم السياسية | Middle East | Sudan | Israeli | Geostrategic | Political System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: Sudan is characterized by its dynamic and diverse geographical, social, ethnic and ethnic characteristics in its residential complexes, lifestyle and natural and human resources. However, since its creation and establishment of its territories, it has conflicting elements and conflicting forces. Israel seeks various means to penetrate Africa because it is part of its ambitions, which extend from the Euphrates to the Nile. The Red Sea is of great importance to Israel's commercial and strategic interests. Israel also needs to support African countries in confronting the Arab and Islamic countries. Israel's policy moves within a complex set of motives and objectives, some declared and others undeclared. This is evident in its policy in the Middle East in general and Sudan in particular. Israel has pursued various means to prevent the Red Sea from being an Arab lake, The impact of the adoption of various policies vary between control and occupation of areas overlooking the Red Sea, and the destabilization of security and stability in order to serve their security interests, taking advantage of international changes and regional balance. The international variable has a direct impact on the competition for vital areas in the Middle East in general and Sudan in particular, especially in light of the entanglement and complexity between the competing parties and the search for a vital area in areas with geostrategic bases. Although Israel has no common borders with Sudan, it has from the outset made Sudan part of its broader strategy of believing that a united Sudan would support the causes of its Arab nation and help in weighing a balance of power for the Arabs in their conflict with it. The parties were then cut off from the legacy of British colonialism, which was called the "divide and conquer" policy in its dealings with the minorities and separatist movements in Sudan. This was clearly manifested in southern Sudan, which later became a state and also in Darfur.

يتميز السودان بموقعه الحيوي والمتنوع من حيث الخصائص الجيوستراتيجية والاجتماعية، والمتعدد الثقافات الأثنية والعرقية في تجمعاته السكنية ونمط حياته والزاخر بالموارد الطبيعية والبشرية، فرغم كل هذه الخصائص، إلا أنه منذ تكوينه وتأسيس أقاليمه يحمل في داخله عناصر متضادة وقوى متصارعة. سعت إسرائيل بشتى الوسائل من اجل التغلغل في أفريقيا لأنها تمثل جزءا من مطامعها والتي تمتد من الفرات إلى النيل، ويمثل البحر الأحمر أهمية كبيرة للمصالح الإسرائيلية التجارية والاستراتيجية، كما تحتاج إسرائيل إلى دعم الدول الأفريقية في مواجهة الدول العربية والإسلامية. تتحرك سياسة إسرائيل في إطار مجموعة معقدة من الدوافع والأهداف، بعضها معلن وبعضها الأخر غير معلن، ويظهر ذلك بوضوح في سياستها في الشرق الأوسط بشكل عام والسودان بشكل خاص، حيث اتبعت إسرائيل شتى الوسائل لمنع البحر الأحمر من أن يكون بحيرة عربية، وعملت على الاستيلاء على مواقع مؤثرة به جراء اعتمادها سياسات عديدة تتفاوت ما بين السيطرة واحتلال مناطق مطلة على البحر الأحمر، وما بين زعزعة الأمن والاستقرار بما يخدم مصالحها الأمنية، مستفيدة من المتغيرات الدولية والتوازنات الإقليمية. أن المتغير الدولي له الأثر المباشر في التنافس على المناطق الحيوية في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والسودان بشكل خاص، خاصة في ظل التشابك والتعقيد بين الأطراف المتنافسة والبحث عن مجال حيوي في المناطق ذات المرتكزات الجيوستراتيجية. بالرغم من، إن إسرائيل لا تملك حدودا مشتركة مع السودان، إلا أنها منذ البداية جعلت من السودان جزء من استراتيجيتها المحيطة الموسعة لاعتقاد مفاده إن السودان الموحد سيكون سندا لقضايا أمته العربية وعاملا مساعدا في ترجيح ميزان لقوى لصالح العرب في صراعهم معها، لذلك مارست إسرائيل سياسة شد الأطراف ثم بترها انطلاقا من موروثات الاستعمار البريطاني والتي كانت تسمى بسياسة (فرق تسد) في تعاملاتها مع الأقليات والحركات الانفصالية في السودان، وتجلى ذلك بوضوح في جنوب السودان والتي أصبحت دولة فيما بعد وكذلك في إقليم دارفور.

ISSN: 2312-6639

عناصر مشابهة