ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف النقاد ومؤرخي الأدب من شعر المراة الأندلسية

العنوان بلغة أخرى: The Position of Literary Critics and Historians from the Poetry of the Andalusian Poetesses
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جاد الله، شيرين حربي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جرار، صلاح محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 187 - 216
DOI: 10.35682/0289-017-002-007
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 1205489
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موقف | النقاد ومؤرخو الأدب | شعر | المرأة الأندلسية | الواقع الاجتماعي والثقافي | Position | Literary Critics and Historians | Poetry | Andalusian Women | Social and Cultural Realities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استجلاء موقف النقاد ومؤرخي الأدب من شعر المرأة الأندلسية، وبيان أبعاده المتعددة، ومدى تأثره بالواقع الاجتماعي والثقافي في الأندلس. وعلى هذا النحو تسعى الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما أبرز المستويات الرئيسة لموقف النقاد ومؤرخي الأدب من شعر المرأة الأندلسية؟ ما المرجعيات التي استقى منها النقاد ومؤرخو الأدب موقفهم؟ هل يمكننا الحديث عن صراع بين وعي الناقد ومؤرخ الأدب وإشكاليات الواقع الاجتماعي والثقافي؟ هل كان الشعر مجالاً تبحث فيه المرأة عن ذاتها، أم أسهم شعرها من حيث تدري أو لا تدري في تكريس السائد والمألوف؟ ولا ريب أن تقديم إجابات شافية عن هذه الأسئلة، استدعى الإفادة من مناهج نقدية عدة لتحقيق ذلك، وهي: الوصفي، والتحليلي، والنقد الثقافي.

This study aims at revealing the position of the literary critics and historians from the poetry of the Andalusian women. Many of those critics and historians have undervalued the women’s poetry for no reason other than that it was written by women. This study tries to focus on the background of this phenomenon, and explains the social and cultural reasons standing behind such judgments. It seeks also to find out any possible differences between the literary critics and the literary historians over this issue. A major question of this study is the function of poetry which poetesses sought by writing their poems, was it to enhance and defend the social and cultural realities of their society, or to defend their own beliefs and rights. The researchers followed in this paper different methodologies such as the descriptive, analytical methodology, and the methodology of cultural criticism.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة