ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الواقعية الاشتراكية في النقد العربي الحديث: يوسف خليف نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Socialist Realism in Modern Arab Criticism: Youssef Khalif as a Model
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني عيسى، أحمد هلال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 89 - 112
DOI: 10.35682/0289-017-003-003
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 1205529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
يوسف خليف | الواقعية الاشتراكية | الصعاليك | الكوفة | العصر الجاهلي | Youssef Khleif | Socialist Realism | Wretch Poets | Kufa | Pre-Islamic Age
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تنهض هذه الدراسة بفكرة أن الناقد يوسف خليف فيما تركه من أعمال نقدية كان نموذجا نقديا في النقد العربي الحديث في توظيف (الواقعية الاشتراكية) في تقييم الفن (الأدب)، وكان في كل مؤلفاته واحدا في المنهج، ملتزما الأفكار ذاتها في قراءة الظواهر الأدبية، وهذا ما ستقدمه الدراسة من خلال عرضها هذه المنهجية في مؤلفاته: "الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي" و "حياة الشعر في الكوفة" "في الشعر العباسي نحو منهج جديد و "ذو الرمة شاعر الحب والصحراء." وتؤمن الدراسة أن يوسف خليف في صدوره عن الواقعية الاشتراكية في قراءة النص الأدبي جاء من إيمانه أن الأدب هو نتاج حركة الواقع، وأن الفن هو معطى اجتماعي يتعلق بجدلية العلاقة بين طبقات المجتمع التي تتشكل عبر وسائل يتبناها المجتمع، حيث المبدع من يقدم في أدبه ما يكون فيه مثالا لفكرة يلتزمها ويدافع عنها عبر الصورة الفنية التي يتبناها وهي هنا (الأدب).

This study promotes the idea that the critic Youssef Khleif, in his critical works left over, was a critical model in modern Arab criticism by employing (Socialist realism) in the evaluation of art (literature). In all his writings, he followed the same approach, adhering to the same ideas in reading literary phenomena. Accordingly, this study will clarify this methodology in his compositions: “Wretch Poets in the Pre-Islamic Age” and “The Life of Poetry in Kufa”, “In Abbasid Poetry Towards a New Approach", and “Dhu Arrummah [The Man with a Piece of a Tattered Rope], the Poet of Love and Desert”. The study believes that Youssef Khleif in his publication of socialist realism while reading the literary text came from his belief that literature is the product of the reality movement. Also, art is a social datum related to the controversial relationship between the classes of society that are formed through the means adopted by society. The creative writer is the one who exemplifies, in his literature, an idea that he adheres to and defends through adopting the artistic image which is, in turn, (literature).

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة