ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التضخم في ظل قيد المديونية الخارجية في دول أمريكا اللاتينية: البرازيل أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Inflation in Light of the External Debt Constraint in Latin American Countries: Brazil as a Model
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: فرحان، سعدون حسين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Farhan, Saadoon Hussein
مؤلفين آخرين: يونس، سماح عبدالجبار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع55
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 292 - 306
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1205578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التضخم | المديونية الخارجية | سعر الصرف | الإنفتاح الاقتصادي | Inflation | External Indebtedness | Exchange Rate | Economic Openness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research discusses a fundamental issue related to the impact of external debt on inflation rates in Latin American countries, taking Brazil as a model for these countries, as the problem of inflation is one of the biggest challenges facing macroeconomic policy makers in Brazil. The research aims to clarify and diagnose the effect of external debt on the inflation rate in Brazil for the period (1990-2019), and the research started from a hypothesis confirming that high external debt increases inflation rates as well as deepening this problem. The problem of indebtedness and its repercussions in the rate of inflation n, while the second came to specialize in estimating the research model, and the data for the research was tested in terms of its stability using standard statistical tests using the least squares method. The research reached a number of results, the most important of which was that the rise in external indebtedness caused an increase in inflation rates, and this phenomenon has become an inseparable and accompanying Brazilian economy and most of the Latin American countries.

يناقش البحث موضوعا جوهريا يتعلق بتأثير المديونية الخارجية في معدلات التضخم في دول أمريكا اللاتينية متخذا من البرازيل أنموذجا لهذه الدول، إذ تعد مشكلة التضخم من أكبر التحديات التي تواجه صناع السياسة الاقتصادية الكلية في البرازيل. يهدف البحث إلى توضيح وتشخيص أثر المديونية الخارجية في معدل التضخم في البرازيل للمدة (1990 -2019) وانطلق البحث من فرضية تؤكد بان ارتفاع المديونية الخارجية تزيد من معدلات التضخم فضلا عن تعميقه لهذه المشكلة، وقد استخدم البحث أسلوبين لتحقيق هدفه، الأول نظري والذي ناقش مشكلة المديونية وانعكاساتها في معدل التضخم في حين جاء الثاني ليختص بتقدير الأنموذج الخاص بالبحث، وقد اختبرت البيانات الخاصة بالبحث من حيث مدى استقرارها باستخدام طريقة المربعات الصغرى من خلال الاختبارات القياسية. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج التي كان أهمها إن ارتفاع المديونية الخارجية تسبب زيادة في معدلات التضخم وقد أضحت هذه الظاهرة ملازمة ومرافقة للاقتصاد البرازيلي ومعظم دول أمريكا اللاتينية، وقد وضع البحث عدد من المقترحات التي تتناسب مع النتائج المتوصل إليها.

ISSN: 1813-1719