ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of some Public Finance Variables on the Gross National Savings in Iraq

العنوان بلغة أخرى: أثر بعض مؤشرات المالية العامة على الادخار المحلي الإجمالي في العراق
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: خليل، زين جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجميل، سرمد كوكب علي (مشرف)
المجلد/العدد: مج17, ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 430 - 443
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1205616
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدخار المحلي الإجمالي | المالية العامة | صندوق النقد الدولي | تحليل الإنحدار المتعدد | التكامل المشترك | Gross National Savings | Public Finance | IMF | Multiple Regression Analysis | Cointegration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The paper attempts to show the impact of public finance in on gross national savings in Iraq for the period 2004-2024, by using a regression analysis model in addition to adopting several statistical techniques in the purpose of testing the model validation. Unit root tests show that both gross national savings and public finance variables are stationary in levels. Regression analysis show that there are significant relationships between gross national savings and a couple public finance variables included in the model: current expenditure, capital expenditure, and Overall fiscal balance (including grants). The group of independent variables represented in this model are jointly significant. Cointegration test is established for gross national savings and public finance suggesting there is a long-run equilibrium relationship between the series. Finally, LM test result reveal that the proposed model is valid as there is no serial correlation in the errors in the model. The research came to the conclusion that there are still significant challenges for Iraq's financial system to work effectively, from which the continued need for security must be reinforced first and foremost. The suggestions from this research stress on the importance of maintaining a stable macro financial environment and enhance the business environment. In addition, many structural reforms also have to be completed, in particular in the areas of public financial administration and banking restructuring.

يسعى البحث إلى بيان أثر متغيرات المالية العامة على الادخار المحلي الإجمالي في العراق للمدة من 2004 – 2024، من خلال استخدام تحليل الانحدار المتعدد بالإضافة إلى تبني عدد من الاختبارات الإحصائية التي تهدف إلى التحقق من صلاحية النموذج المقدم. يظهر من اختبارات جذر الوحدة أن كل من الادخار المحلي الإجمالي ومتغيرات المالية العامة ثابتة عند المستوى. يتبين من اختبار تحليل الانحدار المتعدد أن هناك علاقة معنوية بين الادخار المحلي الإجمالي وعدد من متغيرات المالية العامة المشمولة بالنموذج وهي: الإنفاق الجاري، الإنفاق الرأسمالي، وإجمالي الموازنة المالية الحكومية (ومن ضمنها المنح)، إضافة إلى معنوية المؤشرات المقدمة في النموذج مع بعضها. وتم تبني اختبار التكامل المشترك للادخار المحلي الإجمالي مع متغيرات المالية العامة للتحقق من وجود علاقة طويلة الأجل ما بين متغيرات البحث. وأخيرا، تؤشر نتائج اختبار LM على صلاحية النموذج المقدم. استخلص البحث إلى أن ما زال هناك تحديات كبيرة أمام النظام المالي العراقي لكي يعمل بكفاءة، ومن ضمن اهم النقاط هي الحاجة الدائمة للأمان التي يجب تعزيزها. يقترح البحث على تأكيد أهمية الحفاظ على بيئة مالية مستقرة وتحسين بيئة الأعمال. بالإضافة إلى الحاجة إلى إجراء العديد من الإصلاحات وبالأخص في مجال إدارة المالية العامة وإعادة الهيكلة المصرفية.

ISSN: 1813-1719

عناصر مشابهة