ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التعليم العالي في الوطن العربي: المشكلات وآفاق التطوير

العنوان بلغة أخرى: Higher Education in the Arab World: Problems and Prospects for Development
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوكرع، محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Boukra, Mohamed
مؤلفين آخرين: بوقصاص، عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 60 - 71
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 1205769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم العالي | الإصلاح | البرامج التعليمية | البحث العلمي | سوق العمل | Higher Education | Development | Educational Programs | Scientific Research | Labor Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The reality of higher education in the Arab world and the problems and difficulties facing it are among the issues that present themselves with particular urgency at the present time while witnessing many changes and global and local changes in different fields of development. This requires finding ways to develop and reform this sector in order to provide targeted education to meet the needs of society, especially in light of the knowledge and technological developments that Arab countries need in order to achieve comprehensive development. In this context, this article attempts to shed light on some important variables that are closely related to the reality of higher education in Arab countries and the ways of developing it. Doing this we are trying to present a simple and clear picture of this subject.

يعد واقع التعليم العالي في الوطن العربي وما يواجهه من مشاكل وصعوبات تعيق تقدمه، من القضايا التي تطرح نفسها بإلحاح خاصة في الوقت الحالي الذي يشهد العديد من التغيرات والتحولات العالمية والمحلية في المجالات المختلفة للتنمية ما يتطلب البحث عن سبل لتطوير وإصلاح هذا القطاع من أجل توفير تعليم موجه لسد حاجات المجتمع. خاصة في ظل التطورات المعرفية والتكنولوجية والتي تحتاجها هذه الدول العربية من أجل تحقيق التنمية الشاملة. وفي هذا السياق يحاول هذا المقال تسليط الضوء على بعض المتغيرات الهامة، المرتبطة بصورة أكيدة بواقع التعليم العالي في البلدان العربية وسبل تطويره، محاولين بذلك إعطاء ولو صورة بسيطة وواضحة حول هذا الموضوع.

ISSN: 1112-6752

عناصر مشابهة