ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مرجعية لبيان مدى دلالة القيمة الاحتمالية "P-Value" كمقياس للدلالة الإحصائية

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: وهبه، رشاد رؤوف ثابت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موافى، ممدوح عبدالعليم سعد (م. مشارك), أبو النصر، محمود علي (م. مشارك), مصطفى، مصطفى جلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 415 - 438
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1206054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيمة الاحتمالية P-Value | الأزمة العلمية | إعادة تعريف الدلالة الإحصائية | التخلي عن P-Value | الدفاع عن P-Value | بدائل P-Value | ما بعد P-Value
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: استخدمت القيمة الاحتمالية p-value على مر السنوات لقياس معنوية نتائج البحوث العلمية. فعندما تكون p-value < 0.05، دل ذلك على معنوية النتائج من الناحية الإحصائية، وعندما تكون p-value > 0.05، دل ذلك على عدم معنوية النتائج إحصائيا. وبالرغم من ذلك، تعرضت p-value خلال السنوات الماضية إلى العديد من الانتقادات باعتبارها ليست مقياساً مفيداً للدلالة الإحصائية، كما أنها من أسباب الفشل في تكرار نتائج البحوث العلمية. لذا جادل البعض أنه ينبغي خفض قيمتها إلى مستويات أقل، بينما جادل البعض الأخر بضرورة زيادة قيمتها إلى مستويات أعلى، وهناك من شجع على تركها من الأساس مع استبدالها بمقاييس أخرى. وبشأن هذا الأمر، يرى الباحث أن حظر الدلالة الإحصائية والقيمة الاحتمالية قد يدفع العديد من الباحثين إلى تفسير النتائج بالطريقة التي تتوافق مع ميولهم، لذا يجب الإبقاء عليها مع تدعيمها بمقاييس أخرى.

p-value, being used overtime to measure the significance of scientific research results. Whenever the p-value < 0.05, it indicates that the results are statistically significant. Whenever p value > 0.05, it indicates that the results are statistically insignificant. However, the p-value has been subjected to many criticisms during the past few years; as it is not a convenient measure of significance. Moreover, is one of the reasons in failing to replicate the results of the scientific researches. Therefore, some argued that its value should be reduced to lower levels, while others argued that its value should be increased to higher levels, others encouraged to be abandoned and to replace it with further measures. Concerning this matter, the researcher believes that prohibiting the statistical significance and the probability value may drive many researchers to interpret their results in a way that is consistent with their preferences, so it must be maintained and supported with additional measures.

ISSN: 2636-2562