ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة التعاطي والإدمان على المخدرات في ولاية الأغواط: دراسة في الأسباب النفسية والاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: The Phenomenon of Drug Abuse and Addiction in Laghouat: Study of the Psychological and Social Reasons
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: شلاوشي، أم النون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوداود، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ماي
الصفحات: 205 - 218
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 1206203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعاطي | الإدمان | المخدرات | الأسباب النفسية والاجتماعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The main purpose of this study was to identify the psychological and social reasons and factors leading to drug abuse and addiction in Laghouat. The study sample consisted of 150 individuals, the majority of whom are patients in “The Addicts Treatment Center.” The researcher built a questionnaire consisting of 70 items divided into three axes: Personality factors, psychological factors and social factors. The questionnaire was introduced to professional teachers in addition to measuring honesty and consistency. The study found that there are a number of psychological factors that lead people to drug abuse, including: imitating others, proving manhood, escape from problems, desire for fun, forgetting worries and lack of self-confidence, as well as reasons related to family, friends, drugs and schools.

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسباب والعوامل النفسية والاجتماعية المؤدية إلى تعاطي المخدرات وإدمانها في ولاية الأغواط، حيث تكونت عينة الدراسة من 150 فرد أغلبهم يتابعون في المركز الوسيط لعلاج المدمنين، وقامت الباحثة ببناء استبيان مكون من 70 بند موزعة على ثلاثة محاور هي: العوامل الشخصية، العوامل النفسية والعوامل الاجتماعية. وتم عرض الاستبيان على الأساتذة المحكمين، وحساب كل من الصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى وجود جملة من العوامل النفسية التي تدفع بالأفراد إلى تعاطي المخدرات أهمها: تقليد الآخرين، إثبات الرجولة، هروبا من المشكلات، الرغبة في المرح ونسيان الهموم، ولعدم الثقة بالنفس..، بالإضافة إلى أسباب تتعلق بالأسرة والأصدقاء والمخدر والمدرسة.

ISSN: 1112-6752