ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأستاذ الدكتور يونس السامرائي من رواد مدرسة صناعة الدواوين الشعرية العراقية

العنوان بلغة أخرى: Professor Younis As-Samarra'i as One of the Pioneers of the School of Editing Iraqi Poetic Diwans
المصدر: مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: عباد، رمضان صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 152 - 169
ISSN: 2616-6224
رقم MD: 1206251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدواوين الشعرية | المجلات والدوريات | المخطوطات | الفهارس | Poetic Diwans | Journals and Periodicals | Manuscrips | Indexe
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Professor Younis Ahmad As-Samarra'i is one of the outstanding professors of Arabic, Abbasid literature at Baghdad University since the beginning of 1970 s as a teacher, scholar, editor and author till his death in 2005 in Baghdad. He was concerned with human and intellectual heritage, researching in it, editing and publishing poetry of those poets whose manuscripts have not reached to us like many poets whose works were not collected because their manuscripts were lost., and like many treasures of the Arabian civilization which were lost because of wars, natural catastrophes, political upheavals and other reasons. There was an urgent need, therefore, to collect the uncollected scattered poetry, of outstanding figures who had influenced human thought, from its sources and introduce it to the reading public and to students, scholars and researchers. Such work needs great efforts, knowledge and patience to collect, edit, document, compare, knowledge of the historical background as well as experience in editing the heritage. All this is begun earlier by Professor Younis As-Samara'i after getting his PhD till his death. He has published and participated with many other Arab researchers in producing and publishing classical collections of Arabic poetry. The Iraqi school of editing poetry collections is characterized by effective participation in this regard by publishing hundreds of volumes. Professor Younis alone edited the works of more than twenty poets which accounts as more than twenty per cent of the poetry and prose productions of the Abbasid Period and published them in the outstanding journals and periodical and in separate volumes to enrich the Arabic library in general and the Abbasid library in particular and this will be the concern of this paper.

الأستاذ الدكتور يونس أحمد السامرائي من أساتذ جامعة بغداد تخصص في الأدب العربي/ الأدب العباسي منذ بداية سبعينيات القرن الماضي مدرسا ودارسا ومحققا ومؤلفا حتى وفاته عام 2005 م في بغداد، وقد اهتم بالتراث الإنساني الفكري باحثا في مواده وناشرا له وصانعا لشعر شعراء لم تصل إلينا مخطوطات دواوينهم أو لم يجمع شعرهم في زمانهم أو ضاع مثلما ضاع كثير من مواد الحضارة العربية بسبب المحن والكوارث الطبيعية والحربية والثورات السياسية، وقد زادت الحاجة إلى الإسهام في جمع المتناثر من الشعر ولم شتاته من مصادره لإعلام أثروا الفكر الإنساني بما قدموه ومن حقهم على المهتمين والمتخصصين تقديم صورة لهم والتعريف بمنجزهم الشعري وتقديمه إلى الطلبة والباحثين مجموعا لغرض الانتفاع به والإفادة منه لأنه يشكل لبنة من لبنات التراث الشعري العربي. إن هذا العمل يتطلب جهدا وعلما وصبرا في الجمع والتصنيف والتنقير والتحقيق والتوثيق والمقايسة والمقارنة وإشغال الذهن والفكر والإمام بحضارة العصر فضلا عن تمرس بمزاولة تحقيق التراث الذي بدأه المرحوم الدكتور يونس في حياته مبكرا بعد حصوله على الشهادات العليا حتى وافاه أجله إذ أسهم مع ثلة خيرة من الباحثين العرب والعراقيين في صنع المجاميع الشعرية التراثية ونشرها. تميزت المدرسة العراقية في صناعة الدواوين الشعرية بالإسهام الفاعل في هذا التوجه بالجمع والاستدراك لعشرات الشعراء بل المئات منهم وأسهم المرحوم في هذه المدرسة فجمع شعرا لأكثر من عشرين شاعرا ما يعدل عشرين بالمئة من المجموع الشعري المصنوع في العصر العباسي ونشره في المجلات المعتمدة ثم أعاد نشر الكثير منه في كتب مطبوعة لزيادة الفائدة وإغناء المكتبة العربية بصورة عامة والمكتبة العباسية بصورة خاصة وهذا ما سنعرضه في البحث.

ISSN: 2616-6224