ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتفاقيات الدولية في اجتهادات المحكمة الدستورية الأردنية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: International Conventions in the Jurisprudence of the Jordanian Constitutional Court: A Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: الجمعية العلمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: الهلسه، أيمن أديب سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: س12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 49 - 84
ISSN: 2222-7288
رقم MD: 1206808
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأردن | المحكمة الدستورية | الاتفاقيات الدولية | Jordan | The Constitutional Court | International Conventions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان تعامل المحكمة الدستورية الأردنية مع الاتفاقيات الدولية مع مقارنة اختصاصها بغيرها من المحاكم الدستورية العربية والأوروبية، وذلك من خلال مبحثين. تناول المبحث الأول العلاقة بين اختصاص المحاكم الدستورية والاتفاقيات الدولية في الدول العربية والأوروبية، وبيان استعانة المحكمة الدستورية الأردنية بالاتفاقيات الدولية لتعزيز النتائج التي توصلت إليها في تفسير النصوص المتعلقة بالحقوق والحريات في الدستور. وعالج المبحث الثاني دور المحكمة الدستورية الأردنية في بيان القيمة القانونية للاتفاقيات الدولية في ظل غياب نص دستوري بهذا الخصوص. ودورها في تعريف مصطلحي الاتفاقيات والمعاهدات الوارد في الدستور. وفي الخاتمة تبين لنا أن المحكمة الدستورية الأردنية لها دور مهم في إيضاح الإطار القانوني للمعاهدات وملئ الفراغ الدستوري، كما أن البعض من قراراتها تحتل أهمية خاصة كونها تستلزم أن تكون التشريعات الوطنية متوائمة مع الاتفاقيات التي تم المصادق عليها بقانون.

This study aims to explain how the Jordanian Constitutional Court's dealt with international conventions and comparing its jurisdiction with other Arab and European constitutional courts. The first chapter dealt with the relationship between the jurisdiction of the constitutional courts and international conventions in Arab and European countries and explained how the Jordanian constitutional court uses international conventions to enhance the results it has reached in interpreting provisions related to rights and freedoms in the constitution. The second chapter explained the role of the Constitutional Court in determining the legal value of international conventions in the absence of a constitutional provision in this regard, it also clarified the role of the court in defining the term conventions and treaties as stipulated in the constitution. In conclusion, it became clear that the Jordanian Constitutional Court has an important role in founding the legal framework of treaties and conventions by filling the constitutional void, and that some of its decisions are of special importance in that they require that national legislation be compatible with the international conventions that have been ratified by law.

ISSN: 2222-7288