ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الارتجال التنظيمي في تنمية المهارات الإبداعية للعاملين بالبنوك المصرية

العنوان المترجم: The Role of Organizational Improvisation in Developing the Creative Skills of Employees in Egyptian Banks
المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سعيد، وفاء فنجري مرزوق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 69 - 112
DOI: 10.21608/JSEC.2021.171512
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1206900
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ارتجال تنظيمي | مهارات إبداعية | البنوك المصرية | Organizational Improvisation | Creative Skills | Egyptian Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: تعمل المنظمات في بيئات مضطربة في عالم تحدده الفرصة والتغيير المستمر، فإن تقرير ما إذا كان البقاء على المسار أو الانتقال إلى آفاق جديدة واعدة قد يعني الفرق بين النجاح والفشل؛ لذلك يجب على المنظمات أن تتفاعل وتتكيف مع تلك التغييرات المتلاحقة، ومن هنا أصبح الارتجال التنظيمي ذو أهمية متزايدة في بيئات الأعمال المعقدة حيث اتخاذ القرارات في ظروف عدم تأكد بيئي مرتفع. والمحور الجوهري للمنظمات المعاصرة المبدعة يقوم على تطوير بيئة تنظيمية تعمل على تنمية المهارات الإبداعية للعاملين من خلال منهج فكري وعملي، يقوم على قيم ومعايير وممارسات وظيفية تنعكس على تنمية مهارات العاملين من خلال نظام إداري مرن لا يتصف بالتعقيد أو الجمود؛ فمما لا شك فيه أن المنظمات في ظل البيئة شديدة التنافسية في أحوج ما تكون إلى أسلوب وممارسات إدارية تحمل بين طياتها الإبداع والتجديد في مناحي العمل الإداري لزيادة قدرتها التنافسية وتحقيق ريادتها. وتبرز المشكلة الدراسية في أن جوهر عملية الارتجال التنظيمي هو إيجاد حلول لمشاكل طارئة تواجه متخذ القرار تتطلب منه قدرات ومهارات إبداعية تمكنه من اتخاذ القرارات الفورية السليمة دون الانتظار لإعادة التخطيط والروتين التنظيمي، ومن هنا يكون الارتجال التنظيمي هو الحل، حيث ينبع الإبداع من الارتجال؛ وعليه يمكن صياغة المشكلة البحثية في التساؤل التالي: ما تأثير الارتجال التنظيمي كاستراتيجية للتعامل مع المواقف الطارئة وضرورة اتخاذ القرارات الفورية في ظل ظروف عدم التأكد البيئي على تنمية المهارات الإبداعية للعاملين بالبنوك المصرية؟ وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور أبعاد الارتجال التنظيمي في تنمية المهارات الإبداعية للعاملين بالبنوك المصرية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحديد وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع الدراسة، وإجراء دراسة ميدانية لتحليل آراء واتجاهات عينة الدراسة واختبار فروضها. وقد توصلت الدراسة لما يلي: - ضرورة العمل على تمكين العاملين وإعطائهم الحرية والمرونة في اتخاذ القرارات وحل المشكلات التي تخص أعمالهم دون الرجوع إلى رؤسائهم؛ مما يتيح لهم الارتجال التنظيمي وينمي مهاراتهم الإبداعية. - ضرورة التوجه بالارتجال التنظيمي ليكون ثقافة تنظيمية موجهة استراتيجيا لدعم الإبداع وروح المبادرة والمخاطرة المحسوبة لدى العاملين باعتباره من الاستراتيجيات الأساسية لتحقيق التميز في الأداء. - ضرورة العمل على إشباع رغبات المواهب البشرية معنويا وماديا وتهيئة بيئة العمل المناسبة لهم؛ مما يدفعهم إلى الارتجال التنظيمي الإيجابي وإطلاق الطاقات الإبداعية لديهم.

Organizations operate in turbulent environments in a world defined by opportunity and constant change. Deciding whether to stay on track or move to new promising heights could mean the difference between success and failure; Therefore, organizations must interact and adapt to these successive changes, and hence organizational improvisation is becoming increasingly important in complex business environments where decision making is made in conditions of high environmental uncertainty. There is no doubt that organizations in a highly competitive environment are in dire need of administrative style and practices that carry with them creativity, innovation and innovation in administrative work fields to increase their competitiveness and achieve their leadership. The academic problem arises in that the essence of the organizational improvisation process is finding solutions to urgent problems facing the decision-maker that require creative abilities and skills that enable him to make sound immediate decisions without waiting for re-planning and organizational routine, hence organizational improvisation is the solution, as creativity stems from improvisation. Accordingly, the research problem can be formulated in the following question: What is the effect of organizational improvisation as a strategy to deal with emergency situations and the necessity of making immediate decisions under conditions of environmental uncertainty on developing the creative skills of employees of Egyptian banks? The study aimed to identify the role of organizational improvisation in developing the creative skills of employees of Egyptian banks. The descriptive and analytical approach was used by identifying and rooting basic theoretical concepts related to the subject of the study. Some conclusions and recommendations were reached, including: - The need to work to empower workers and give them freedom and flexibility to make decisions and solve problems related to their work without referring to their superiors. This allows them to organize improvisation and develop their creative skills. - The necessity of adopting organizational improvisation to be a strategically oriented organizational culture to support innovation, creativity, entrepreneurship and the calculated risk of employees as one of the basic strategies for achieving excellence in performance.

ISSN: 2636-2562

عناصر مشابهة