ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حذف نون كان في القرآن الكريم دراسة نحوية دلالية

العنوان بلغة أخرى: Omission of the "N" of Kana: A Syntactic Semantic Study
المصدر: مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الجبوري، حسن علي طه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 326 - 341
ISSN: 2616-6224
رقم MD: 1206906
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شروط الحذف | علة الحذف | إعراب مضارع كان المجزوم | القيمة الدلالية | Conditions of Omission | Semantic Value | Reasons of Omission | Parsing of Kana
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Omission and keeping some letters in the Holy Qur'an is one of the diverse topics that has received a lot of attention. This paper is an attempt to explore the secrets of the semantic values of the omission of the "N" from "kana" in the present tense in the Holy Qur'an. This study is going to examine all the related places in the Holy Qur'an, mounting to eighteen, in which there is such omission. They are going to be studied syntactically and semantically. The study will depend on the opinions of the Arab linguists to explore the secrets of this omission. The paper is divided into an introduction and two sections. The first section deals with the syntactic omission of the "N", the conditions and the reason of this omission and the parsing the present tense of "kana". The second section is devoted to the semantic value of the omission of "N" of kana in the present in the Holy Qur'an including the outstanding rhetorical reasons behind this omission. The paper ends with Conclusion which sums up the results of the study.

إن موضوع الحذف والذكر في القرآن الكريم من الموضوعات الواسعة جدا، والتي حضيت بدراسات كثيرة ونافعة، وهذا البحث يبحث في كشف أسرار القيم الدلالية لحذف النون في مضارع كان المجزومة في القرآن الكريم، ولا شك أن كل حذف وضع موضعا فنيا مقصودا في مكانه وسياقه المناسب، كما أن الذكر مقصود أيضا في مكانه وسياقه الذي ذكر فيه، وأن إن دراستي هذه ستقوى على استقصاء جميع المواضع في القرآن والتي بلغت ثمانية عشر موضعا وسأقف على دراستها من الجانب النحوي والدلالي، وسأعتمد كثيرا على أقوال علماء العربية والتفسير في تلمس الأسرار البيانية التي دعت إلى حذف النون في هذه المواضع دون غيرها، ولا أزعم أني سآتي بأحسن مما ذكروه أو أصوب مما قالوه، وإنما اجتهدت في كشف بعض الأسرار التي فتحها الله على مستعينا بعد الله بأقوال وآراء العلماء. وقد قسمت البحث على مقدمة ومبحثين. فالمبحث الأول كان بعنوان حذف نون مضارع كان نحويا وتناولت فيه شروط الحذف، وعلة الحذف وإعراب مضارع كان المجزومة. وأما المبحث الثاني فكان بعنوان القيمة الدلالية لحذف نون مضارع (كان) المجزوم في القرآن الكريم، وقد تناولت فيه أهم الأسرار البيانية التي أدت إلى حذف النون فيها. ثم الخاتمة التي ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها.

ISSN: 2616-6224

عناصر مشابهة