ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آلة العود في الآثار والمخطوطات التاريخية بين القرنين الثامن الميلادي والسادس عشر الميلادي

العنوان بلغة أخرى: Oud in the Historical Remnants and Manuscripts during the Period from the Eighth to the Sixteenth Century AD.
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: البدر، أحمد جهاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هاشم، حيدر زامل حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 534 - 562
DOI: 10.21608/mercj.2021.199653
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 1207067
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعد آلة العود الآلة الموسيقية الرئيسة في الموسيقى العربية والتي رافقت الحركة الموسيقية في ثقافات موسيقية مختلفة عبر التاريخ وكانت العنوان الأبرز في كثير من كتب التاريخ وكتب النظرية الموسيقية العربية. ولقد بدا ذلك واضحًا من خلال توظيف آلة العود ضمن مشاهد تاريخية متعددة وصلت لنا من خلال الآثار والمخطوطات التاريخية المختلفة. وبالرغم من أن هناك الكثير من المصادر التي تناولت هذه الآثار والمخطوطات ضمن مفاصل بحثها إلا إنها نظرت لها نظرة وصفية محدودة ولم تتطرق إلى الجوانب الفنية أو الصناعية والآلية لهذه الآلة والتي يمكن ملاحظتها في الآثار والمخطوطات التاريخية المتنوعة. في هذا البحث انتبه الباحثان إلى هذه المشكلة، ولذلك جمعنا كل ما نشر من مصادر تناولت الآثار والمخطوطات التي كان العود السمة البارزة في مواضيعها. ومن ثم اخضعناها لدراسة تحليلية مفصلة لكل صفات وميزات هذه الآلة العريقة والتي تعلقت بالصناعة والشكل وعدد الأوتار وجوانب فنية أخرى. وقد أسفر عن البحث نتائج مهمة أبرزت موقع آلة العود في الفترة التاريخية التي يدرسها البحث فضلا عن العلاقة التاريخية والمنطقية والثقافية الموسيقية بين المجتمع وآلة العود.

Oud is the main musical instrument in the Arabic musical heritage, which has accompanied the musical movement in different musical cultures throughout history, and it has been the most prominent topic in many theoretical and historical resources. This was evident using the Oud instrument as a theme in many historical scenes that reached us through various antiquities and historical manuscripts. Despite the fact, there are many sources that dealt with these remnants and manuscripts within their chapters; they did not address the technical and industrial aspects of this instrument and which can be recognized in different antiquities and historical manuscripts. In this study, we noted this problem, and therefore gathered all the sources that dealt with the remnants and manuscripts, which included the Oud in their themes or topics. Next, all samples were subjected to a detailed analytical study of all the characteristics and features of this ancient instrument. The analysis included the following factors: Oud making; Oud shape; number of strings and other artistic aspects of Oud. Important results were achieved, that highlighted the statues of oud in the studied historical period, and the historical, logical and cultural relationship between community and oud.

ISSN: 2536-9504

عناصر مشابهة