ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمار في رأس المال الفكري بوصفه مدخلا حديثا لإدارة الموارد البشرية في ظل اقتصاد المعرفة: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Investment in the Intellectual Capital as a Modern Entry Point for Human Resources Management Under of Knowledge Economy: An Empirical Study
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: جاد، محاسن السيد نصر محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع68
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 326 - 374
DOI: 10.21608/mercj.2021.205814
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 1207536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الإشارة إلى دور استثمار رأس المال الفكري بوصفه مدخلا لنمو الموارد البشرية وتنميتها لتحقيق التنمية المستدامة في ظل اقتصاد المعرفة، وذلك من خلال وضع تصور مقترح للأهداف القصوى من خلال استثمار رأس المال الفكري بوصفه مدخلا لتنمية الموارد البشرية لتحقيق النمو المستدام. ولأن مصر تعتبر من أغنى دول العالم التي تمتلك الثروة البشرية، وبالرغم من ذلك فهي لا تحتل مركزا في هذا التطوير (تطوير رأس المال البشرى)، ولذا برزت الحاجة إلى علاج المشكلة التي تواجهها مصر في النمو والتنمية بشكل عام، والتطوير والاستثمار في رأس المال الفكري المتمثل في رأس المال البشري بشكل خاص، ولأن رأس المال الفكري عبارة عن مجموعة من الخبرات والمعارف والطاقات والصفات الإبداعية المبتكرة التي يمتلكها الأفراد ويستثمرونها في العمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المنظمة مما يعد سببا لتقدم دول العالم وتطورها وتنميتها؛ لهذا فهو يتطلب دراسته بوصفه مدخلا لتنمية الموارد البشرية لتحقيق استدامة العنصر البشري، وقد استخدمت الباحثة أسلوب قائمة الاستقصاء في جمع البيانات اللازمة لاختبار فروض الدراسة، والمنهج الوصفي التحليلي والاختبارات الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات وللإجابة على تساؤلات الدراسة، مستخدمة أسلوب العينة التي تم الحصول عليها بعد توزيعها، وبلغ (٢٨٥) مفردة. وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج من أهمها: وجود علاقة بين استثمار رأس المال الفكري وكفاءة الأداء في العنصر البشري لتحقيق التنمية المستدامة وهو ما يشير إلى أهمية تنمية الموارد البشرية من خلال استثمار رأس المال الفكري والتنمية المستدامة، ومن أهم التوصيات حث المنظمات على تطبيق أبعاد التنمية المستدامة، حيث إن استثمار رأس المال الفكري بوصفه مدخلا للتنمية له أهميته لكونه يمثل النشاطات أو العمليات التي تساعد على اكتشاف القدرات المعرفية والتنظيمية للأفراد وتدعيمها وتدفقها، وتمكنهم هذه القدرات من إنتاج منتجات جديدة للمنظمة، ومن ثم توسيع حصتها السوقية من جهة، وتعظيم نقاط قوتها من جهة أخرى، وتكسبها ميزة تنافسية تميزها عن غيرها لتفادي المنافسة الشديدة.

Egypt considers one of the richest states of the world owning human wealth; but unfortunately, has no unique position in development of this field (development of human capital). Hereby, the need for treatment of this problem Egypt meets in growth and development in general and in investment of intellectual capital reflected in human capital in particular is needed. Since the intellectual capital is a collection of experiences, knowledge, energies, and innovated and creative properties individuals have and invest at work for the purpose of achieving sustainable development at an organization which is also a reason for progress, growth and development of the world states. Hereby, investment in intellectual capital will be examined as an approach for developing human resources and achieving innovative performance of the human element’s sustainability in terms of economy of cognition. Researchers use the descriptive-analytical method and appropriate statistical tests for testing validity of hypotheses and answering the study questions. Given the sample consisting of (285) forms, researchers come to several results and recommendations which most important is that there is a relationship among investment of intellectual capital, efficiency of performance in business organization, and fulfilling innovative performance. Consequently, development of human resources should be considered through investing the intellectual capital and economy of cognition.

ISSN: 2536-9504