ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر الترجيح الخفي في كتب الخلاف النحوي: "الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين" لأبي البركات الأنباري و"التبيين عن مذاهب النحويين البصريين والكوفيين" لأبي البقاء العكبري أنموذجين

المصدر: مجلة البحوث والدراسات الشرعية
الناشر: عبدالفتاح محمود ادريس
المؤلف الرئيسي: المشدق، عفاف بنت سعد بن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع125
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 113 - 148
ISSN: 2090-9993
رقم MD: 1207655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث حلقة من سلسلة الدراسات النحوية القائمة على كتاب الخلاف النحوي، ويهدف إلى تقصي صور الترجيح الخفي عند أبي البركات الأنباري، وأبي البقاء العكبري من خلال مسائل الخلاف، متبعة في ذلك المنهج الوصفي، وقد جاء هذا البحث في مبحثين، سبقا بتمهيد، أما المبحث الأول فقد تناول صور الترجيح الخفي عند أبي البركات الأنباري، وأما الثاني: فتحدث عن صور الترجيح الخفي عند أبي البقاء العكبري، ثم ختم البحث بخاتمة تضمنت نتائج البحث، والتي كان من أهمها: تنوع صور الترجيح الخفي عند أبي البركات الأنباري والعكبري في كتابيهما، والتي تظهر ميولهم البصرية على الرغم من محاولات أبي البركات الأنباري في إخفائها، كما يلاحظ قلة صور الترجيح الخفي عند العكبري؛ وربما يعود ذلك إلى أن العكبري آثر موافقة البصريين بصورة جلية، فقد كان يتحدث بلسانهم، ولم ينتهج المنهج الذي سلكه أبو البركات الأنباري حيث نصب نفسه حكما عادلا بين المذهبين، كما أن التنظير كصورة من صور الترجيح الخفي لم يظهر عند العكبري، ولعل الأمر يعود إلى أنه آثر الإيجاز في مؤلفه، بينما نجده أخذ حقه عند أبي البركات الأنباري خاصة إذا تعلق الأمر بنصرة المذهب البصري.

This research is an episode of a series of grammatical studies based on the Book of Grammatical Dissonance. It aims to explore the images of hidden weights in Abby al - Barakat al - Anbari, and Abby al – Azbari through questions of disagreement. He spoke about the images of the hidden weights of my dad's old-fashioned survival. There is a diversity of images of hidden weights at the Father of Al-Barakal and Al-Akbari in their books, which show their visual tendencies despite attempts by the Father of Al- Barakbari to hide them, and a lack of images of hidden weights at Al- Akbari; This is probably due to the fact that Al-Akbari was clearly approved by the visionaries. He was speaking in their tongue. He did not follow the approach taken by Abu Al-Barakat Al-Anbari, who established himself as a fair judge among the two faiths.

ISSN: 2090-9993