ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفن الصخري والكتابة الليبية في بلاد المغرب القديم

العنوان بلغة أخرى: Rock Art and Libyan Writing in Ancient Maghreb
المصدر: المجلة التاريخية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية
المؤلف الرئيسي: لعياضي، حفيظة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 8 - 30
ISSN: 2572-0023
رقم MD: 1207975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بلاد المغرب القديم | الكتابة الليبية | النقوش الليبية-البربرية | الفن الصخري | التنيفيناغ | Ancient Maghreb | Libyan Writing | Libyan-Berber Inscriptions | Rock Art | Tifinagh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Before the Libyan writing reached the form we know about today, we find that it has several stages that have painted its history and development, the latter of which was associated with another form of expression and representation, an art in general that appeared long before writing, and was the means of expression of human groups everywhere in the ancient world. The drawings and rock inscriptions expressed the sequence of several prehistoric ideas and the dawn of history. Could the Libyan writing in the countries of the Maghreb have its origin in these rock drawings, a daily newspaper made by a prehistoric man?. This is what we will try to address in this topic, which aims to find out the authenticity of the Libyan writing and not associated with other alphabets through various rock inscriptions, whose style settled at the last stages on the principle of planning base geometric shapes, such as the letters of the Libyan alphabet. Whereas, in this study, we will follow the meaning of Libyan writing first, then the geographical distribution of the rock drawings containing the Libyan-Berber writings and their contents, as well as the history of Libyan writing through rock art. In addition to the areas where the inscriptions spread in the ancient Maghreb, let us finally reach the relationship between Tifinagh and Libyan writing. This led us to conclude that thanks to the fact that similarity is the dominant characteristic of the two writings, however vocal differences may be, the spread of Libyan writing alone in all the countries of the ancient Maghreb in its Tifinagh form reveals its authenticity first, and then the comprehensiveness of this writing among its inhabitants, which is a reflection of Their unity Libyan language.

قبل أن تصل الكتابة الليبية إلى الشكل الذي نعرفه عنها اليوم، نجد أن لها مراحل عدة رسمت تاريخها وتطورها، هذا الأخير الذي ارتبط بشكل آخر للتعبير والتمثيل، وهو الفن عموما الذي ظهر قبل الكتابة بزمن طويل، وكان وسيلة تعبير المجموعات البشرية في كل مكان من العالم القديم. فقد عبرت الرسوم والنقوش الصخرية عن تسلسل عدة أفكار لدى أنسان ما قبل التاريخ وفجر التاريخ، فهل يمكن أن يكون للكتابة الليبية في بلاد المغرب القديم أصلها في هذه الرسوم الصخرية التي تعد صحيفة يومية من صنع أنسان ما قبل التاريخ؟ هذا ما سنحاول معالجته في هذا الموضوع الذي يهدف إلى معرفة مدى أصالة الكتابة الليبية وعدم ارتباطها بأبجديات أخرى من خلال مختلف النقوش الصخرية التي استقر أسلوبها في آخر مراحله على مبدأ التخطيط بقاعدة هندسية الأشكال، على غرار حروف الأبجدية الليبية. وحيث أننا سنتتبع في هذه الدراسة ماهية الكتابة الليبية أولا، ثم التوزيع الجغرافي للرسوم الصخرية المحتوية على الكتابات الليبية-البربرية ومحتواها، وكذا تأريخ الكتابة الليبية من خلال الفن الصخري، ثم نحاول معرفة مدى استمراريتها بمقارنتها بكتابة التيفيناغ، وذلك بتحديد أصل هذه الأخيرة واتجاه حروفها واستخدامها، إضافة إلى مناطق انتشار نقوشها ببلاد المغرب القديم، لنصل في الأخير إلى العلاقة التي تربط التيفيناغ بالكتابة الليبية. وهو ما أدى بنا إلى استنتاج أنه بفضل كون التشابه هو الصفة الغالبة على الكتابتين مهما بلغت الفروقات الصوتية، فإن انتشار الكتابة الليبية وحدها في كل بلاد المغرب القديم في شكلها التيفيناغي، يكشف عن أصالتها أولا، ثم عن شمولية هذه الكتابة لدى سكانها التي هي انعكاس لوحدة لغتهم الليبية.

ISSN: 2572-0023