ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزوايا في الجزائر وتأثيراتها من خلال الكتابات الاستعمارية خلال القرن 19

العنوان بلغة أخرى: The Zaouias in Algeria and their Influences through Foreign Writings during the 19th Century
المصدر: المجلة التاريخية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية
المؤلف الرئيسي: نور الدين، إيلال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 146 - 159
ISSN: 2572-0023
رقم MD: 1208013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزوايا | المشروع الاقتصادي الرأسمالي الكولونيالي | الاستعمار | المصادر المالية للزوايا | Zaouias | Influences the Colonial Capitalist | Colonialism | Financial Resources of the Zaouias
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In this article entitled «Zaouias in Algeria and their influences through foreign writings during the 19 th century», I will first give the definition of the phenomenon «Zaouias» then, I will clarify their socio political and socio-religious influences. My study aims in to know the historical readings of historians of these religious establishments. Ultimately, the writings and hypotheses posed by them aimed to enrich and extend the colonial capitalist economic project in Algeria.

يتناول هذا المقال الموسوم "الزوايا في الجزائر وتأثيراتها من خلال الكتابات الاستعمارية خلال القرن 19" حيث سأعرج أولا على تعريفها لغة واصطلاحا ثم التطرق إلى مختلف تأثيراتها على الفرد والمجتمع وتأثيراتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. هذا، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى ما جاء على لسان هؤلاء من مؤرخين وعسكريين في دراساتهم عن الزوايا التي زاوجت بين التعليم الديني والجهادي. قادنا البحث في الموضوع إلى بعض الحقائق وهي أن تلك الكتابات لم تكن اعتباطية ولا عشوائية بقدر ما كانت هادفة ومتزامنة مع مساعي الجمهورية الفرنسية الثالثة لتكريس الاتجاه السانسيموني وتقوية المنظومة الاقتصادية الرأسمالية الكولونيالية في الجزائر.

ISSN: 2572-0023