ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Energy Ties on Russian Foreign Policy toward Turkey

العنوان بلغة أخرى: تأثير علاقات الطاقة على السياسة الخارجية الروسية تجاه تركيا
المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: Elbassoussy, Ahmed (Author)
المجلد/العدد: مج12, ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 178 - 220
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1208334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصادر الطاقة | السياسة الخارجية | روسيا | تركيا | الغاز الطبيعي | البحر الأسود | Energy Resources | Natural Gas | Russia | Black Sea | Turkey | Foreign Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: باتت مصادر الطاقة أحد أهم المحددات الرئيسية التي تتحكم في مسار العلاقات بين القوى الدولية، ويتجلى ذلك في حالة العلاقات الروسية- التركية. فمن جانب تعتبر تركيا الممر الرئيسي لنقل صادرات الطاقة الروسية إلى أوروبا لا سيما بعد التشغيل الفعلي لخط غاز ترك ستريم أوائل عام ٢٠٢٠. بينما تعتمد تركيا بشكل أساسي على روسيا لتوفير احتياجاتها من الغاز الطبيعي. ساهم الاعتماد بين روسيا وتركيا في مجال الطاقة في صياغة سياسة خارجية روسية مرنة تجاه تركيا على الرغم من قيام تركيا بعدد من التصرفات غير المقبولة مثل اغتيال السفير الروسي في أنقرة، وإسقاط الطائرة الحربية التركية بالقرب من الحدود التركية السورية. وكذلك التباينات الواضحة في المواقف والآراء بين الطرفين تجاه الأزمتان السورية والليبية. اعتمدت الدراسة في تحليلها على نظرية الاعتماد المتبادل التي قدمت من خلال مفكري الليبرالية الجديدة بخاصة روبرت كوهين وجوزيف ناي كأداة لتحديد دور الاعتماد المتبادل في مجال الطاقة على السياسة الخارجية الروسية إزاء تركيا. هذا، وترجع أهمية تلك الدراسة من كونها تجمع بين الشق النظري حيث أنها تتعرض لمركزية مفهوم الطاقة في النظريات الكبرى للعلاقات الدولية، علاوة على الجانب الأمبريقي باعتبار أنها تركز على تأثير روابط الطاقة على السياسة الخارجية الروسية إزاء تركيا.

Energy resources have become fundamental determinants that control the course of relations between global powers. This is evident in Russian-Turkish relations, as Turkey is the main route for Russia's exports of hydrocarbons to Europe, especially after operating the Turkstream pipeline early 2020. On the other hand, Turkey relies mainly on Russia for its energy needs. These close energy ties and mutual interdependence between Russia and Turkey contribute to formulating flexible Russian foreign policy towards Turkey, despite Turkish unacceptable external behaviors such as the Assassination of the Russian ambassador in Ankara, the downing of the Turkish warplane near the Turkish-Syrian border, as well as the evident divergences in attitudes and views between the two parties towards the Syrian crisis. The research paper uses the theory of complex interdependence presented by neoliberal scholars, particularly Robert Keohane and Joseph Nye, as a tool to identify the impact of the energy interdependence on the Russian foreign policy tward Turkey. The value of this research roots from the point that it incorporates the theoretical dimensions by casting light on the various perspectives of major international relations theoretical paradigms about the centrality of energy determinant in international politics. In addition to the empirical side, examining the impact of energy ties on Russian foreign policy toward Turkey.

ISSN: 2636-4166

عناصر مشابهة