ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم الإلكتروني كحل لتطوير المستوى التعليمي بالجامعات العربية

المصدر: مجلة التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية
المؤلف الرئيسي: أبو هشيمة، نوران عصام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مايو
الصفحات: 187 - 239
ISSN: 2314-8829
رقم MD: 1208811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الإلكتروني | التعليم عن بعد | البرمجيات التعليمية | المحتوى التعليمي | E-Learning | Distance Learning | Educational Software | Educational Content
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: نجد أن من أبرز التحديات التي تشهدها كافة المجالات، دخول التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا ومنها إلى التعليم، الذي أدى بدوره إلى دخول الحاسب الآلي في العملية التعليمية وتطويرها وتحقيق أهدافها ومن أبرز تلك الأشكال التي ظهرت إدارة عملية التعلـيم بالحاسب الألى والتعليم المعتمد على الحاسب الألى والكتاب الإلكتروني وغيره من الأشكال التي استحدثتها التكنولوجيا في مجال التعليم. حيث توجت أخيرا تلك التحديات والتغيرات التي تواجه مؤسسات التعليم بدخول الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) وظهور التعليم الإلكتروني الذي يشهد العالم بدوره في إكساب المتعلم خبرات جديدة ومهارات مختلفة في الحصول على المعلومات. وفى ظل هذه التطورات في مجال التعليم، نجد أن العالم العربي لازال واقف يعتمد على أساليب تقليدية في التعلم مما أدى إلى وقوف الطالب والأستاذ الجامعي عاجزين عن سير العملية التعليمية بشكل موفق وأسلوب ناجح يساير العصر التكنولوجي الجديد. وتأتي الدراسة كمحاولة لبيان دور التعليم الإلكتروني باعتباره الحل الأمثل لتطوير المستوى التعليمي للطلاب في الجامعات العربية والتوصل إلى التحديات التي تواجه تطبيقه في الوطن العربي، من خلال رصد لبعض من التجارب العالمية والعربية في مجال التعليم الإلكتروني. حيث إن تطبيق هذا النوع من التعليم يعتبر مثال لتفادى عيوب التعليم التقليدي الذي تعاني منه المنظومة التعليمية، وحل لمعالجة الخلل في منظومة التعليم بالبلاد العربية، وذلك لأنه يعمل على رفع كفاءة المستوى التعليمي للطلاب بالجامعات العربية كما تبين الدراسة. وأوضحت الدراسة من خلال عمل استبيان حول رأي طلاب الجامعة في استخدم التعليم الإلكتروني وإمكانية تطبيقه أن أكثر المواقع التي يزورونها الشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك تأتى في المركز الأول ثم المواقع التعليمية في المركز الثاني وجاءت محركات البحث في المركز الثالث أما المواقع الترفيهية في المركز الرابع وأخيرا جاءت المواقع الإخبارية. وتأتى توصيات البحث في ضوء أنه يجب تطبيق التعليم الإلكتروني مع التقليدي في بيئة متمازجة، حيث يجب على النظام التعليمي أخذ صيغا جديدة في مؤسساته ومجالاته ووسائله بأن يحاول استثمار التقدم الذي حدث في تقنية الاتصالات والمعلومات، إلا أن الأمر الأهم هو تأسيس تعليم متكامل وهو ما يسمى التعليم الإلكتروني أو الافتراضي من أجل تطوير أساليب التعلم ورفع كفاءة وإنتاجية الأستاذ الجامعي والطالب.

We find that the most prominent challenges , we are witnessing in all fields entering of modern technologies in the field of communications and technology , including education , which helped in involving the computer in the educational process , improving it and achieving its aims . one of the most prominent forms is the educational process management by using the computer , e-book , and other forms introduced by the technology in the field of education. As finally , culminated those challenges and changes facing education institutions to enter the internet ( the global information network) and the emergence of e- learning in the world is witnessing in turn give the learner new experiences and different skills in obtaining information. Within the modern technological development that the world witnesses in the field of education, we find that the Arab world is still counting on the educational traditional techniques comparing to the huge number of industrial and scientific revolutions that we see that led to the inability of both student and teacher to follow the successful technique that get along with the new technological era. For that reason the research for using e-learning is considered do be the best solution to develop the educational level of the students in the Arabian universities and to reach the challenges that in the Arab nation, through the monitoring of Arab and international experiences world in the field of e-learning. That the terms of the application of this type of education is considered an example to avoid the traditional methodology that our educational system suffer from and a solution to address the imbalance in education system in Arab countries and because it works on raising the efficiency of the educational level of students in universities Arabic as the study show. Throughout the statistics that's been made , it shows that the social networks websites such as Facebook comes in the first place , followed by the educational programs , while the third place for the search engines and the forth is for the entertainment website. As for the last are the news websites. Recommendations have been made that e-learning must be applied along with he traditional learning in blended environment. As should the educational system is taking new forms in its institutions and its fields and mans to try to invest the progress that occurred in communications.

ISSN: 2314-8829

عناصر مشابهة