ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالأمن النفسي وتنظيم الذات لدى طلاب وطالبات كلية التربية

العنوان بلغة أخرى: Recreational Activities and Its Relation to Faculty of Education Undergraduates' Psychological Security and Self-Regulation
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الألفي، منى عبدالفضيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جريش، إيمان عطية حسين منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع78
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 77 - 129
ISSN: 2682-3055
رقم MD: 1208978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنشطة الترويحية | التنظيم الذاتي | الأمن النفسي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على طبيعة الأنشطة الترويحية التي يمارسها طلاب وطالبات السنة الأولى من كلية التربية بأقسامها العلمية والأدبية بجامعة قناة السويس. والكشف عن الفروق بين كلا القسمين في تلك الأنشطة وكذا الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي تنظيم الذات والأمن النفسي في نوعية الأنشطة التي تمارس. تكونت عينة الدراسة من (496) طالب وطالبة تم اختيارها عشوائيا. توصلت نتائج الدراسة إلى: عدم وجود اختلاف بين الأنشطة التي تمارس من قبل التخصصات العلمية والأدبية في حين احتلت الأنشطة الانفعالية المرتبة الأولى لكل منهما من وجهة نظر العينة يليها الأنشطة الاجتماعية ثم الأنشطة الترفيهية وفى المرتبة الأخيرة تأتى الأنشطة الشخصية. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلمي والأدبي على كل من الأنشطة الحركية والثقافية والترفيهية والاجتماعية والشخصية لصالح التخصص الأدبي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي التنظيم الذاتي على الأنشطة الحركية والاجتماعية والترفيهية والشخصية وكذا الثقافية لصالح مرتفعي التنظيم الذاتي كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي الأمن النفسي على الأنشطة الحركية والثقافية والاجتماعية لصالح مرتفعي الأمن النفسي.

The research aimed to identify the nature of recreational activities practiced by first year students of the faculty of education with its two sections, science and literature, at Suez Canal University. It also aimed to reveal the differences between the two sections in these activities as well as the differences between high and low self-regulated and psychological security of undergraduates in the quality of activities practiced. The research sample consisted of 496 undergraduates chosen randomly. Study results revealed that there were no differences between the two sections, science and literature, regarding activities practiced. In addition, emotional activities were the first on most practiced activities followed by social activities and recreational activities respectively. The results also showed statistically significant differences between high and low self-regulated in favor of high self-regulated on all activities except emotional activities. Results also showed differences between high and low psychological security in kinetic, social and cultural activities in favor of high psychological security levels.

ISSN: 2682-3055