ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث الموضوعة والإسرائيليات عند الإمام الثعالبي في تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن من سورة الفاتحة إلى سورة الكهف: دراسة تحليلية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، جلال فتحي قرني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، فاطمة الزهراء (مشرف), فاروق، عمرو (مشرف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 275 - 317
ISSN: 2090-9012
رقم MD: 1209240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف في هذا الموضوع هو اعطاء لمحة عن خطر الروايات الإسرائيلية بل والأحاديث الموضوعة على المسلم. بالإضافة إلى بيان الآثار التي تترتب على اعتقاد المسلم بصحة هذه الروايات والأحاديث الباطلة في التفسير. أن الوصول إلى هذه الروايات يسهم في التوصل إلى وضع الحلول التي تحد من انتشار هذه الروايات والأحاديث الباطلة. وكذلك بيان الطرق التي تقلل من رواية هذه القصص والأحاديث وتهدف هذه الدراسة إلى تنقية تفسير الجواهر الحسان من خطر هذه الروايات الإسرائيلية والأحاديث الملفقة التي نسبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم. اعتمد الباحث في هذا البحث على المنهج التحليلي في نقد الإسرائيليات الباطلة. والأحاديث الملفقة؛ بل والمكذوبة عن النبي صلى الله عليه وسلم وكانت لطبيعة دراستي التي تتماشى مع هذا الموضوع تقترب إلى الجانب التحليلي للقصص القرآني، وعليه فأداة استقراء المادة التفسيرية، والاستدلال على وجه صحتها من عدمه متنا وسندا.

The aim in this topic is to give a glimpse of the danger of Israeli narratives, and even the hadiths placed on the Muslim, in addition to explaining the implications of a Muslim's belief in the validity of these narratives and void hadiths in the interpretation, that access to these narratives con-tributes to reaching to develop solutions that limit The spread of these false novels and hadiths, as well as explaining the methods that reduce the narration of these stories and hadiths. This study aims to refine the interpretation of the good essences of the danger of these Israeli narratives and fabricated hadiths they attributed to the Prophet "may God bless him and grant him peace". The researcher relied in this research on the analytical method in criticizing false Israelites, and fabricated hadiths; indeed, the falsehood of the Prophet - may God’s prayers and peace be upon him - was the nature of my studies that goes along with this topic approaching to the analytical side of the Qur’anic stories, and accordingly, the tool of extrapolating the explanatory article, and inferring its authenticity Whether or not we support it.

ISSN: 2090-9012