ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق الشمول المالي على المخاطر الائتمانية بالبنوك

العنوان المترجم: The Impact of The Application of Financial Inclusion on The Credit Risk of Banks
المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عوض، آية عادل محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، منصور حامد (مشرف), فراج، ثناء عطية (مشرف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 344 - 369
DOI: 10.21608/MOSJ.2021.208168
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1209338
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمول المالي | مخاطر الائتمان | الاستقرار المالي | Financial Inclusion | Credit Risk | Financial Stability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

177

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر تطبيق الشمول المالي على المخاطر الائتمانية بالبنوك، بالإضافة إلى التعرف على درجة تطبيق البنوك الممثلة لعينة الدراسة للشمول المالي في مصر، وذلك من خلال دراسة تطبيقية وتحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي (كالحد الأقصى والحد الأدنى والوسط الحسابي والانحرافات المعيارية) وذلك لوصف المتغيرات الخاضعة للدراسة، ولتحليل العلاقة بين هذه المتغيرات تم استخدام أسلوبي: تحليل الارتباط، وتحليل الانحدار، وقد خلص البحث إلى وجود علاقة سلبية معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الشمول المالي ومخاطر الائتمان بالبنوك، ذلك لكون أن الشمول المالي هو الآلية التي يمكن من خلالها تعزيز وصول أكبر عدد من الأفراد إلى مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المالية بأسعار مناسبة، وتوسيع نطاق استخدام وجودة هذه الخدمات من قبل شرائح المجتمع المختلفة عن طريق توفير الحماية المالية للعملاء كالتوعية والتثقيف المالي لهم، علاوة على أن اهتمام البنوك بمعرفة متطلبات عملاءها من الخدمات المالية، بالإضافة إلى تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة بشكل عادل وشفاف، وبتكلفة مناسبة تتناسب مع احتياجات كافة فئات المجتمع، تصبح البنوك قادرة على المنافسة في السوق، بالإضافة إلى أن تقديم الدعم والتمويل للمشروعات بكافة أحجامها يعد خطوة أساسية لتعزيز منظومة الشمول المالي، كما يعد ذلك التمويل المحرك الرئيسي لتوفير فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي، ومن ثم تمكين هذه الشرائح من الإقبال على الادخار والاستثمار، وتوفير الائتمان لهم بتكلفة تمويل منخفضة في ظل وجود منافسة مصرفية، الأمر الذى يتبلور في تقليل مخاطر التخلف عن السداد، وانخفاض مخاطر الائتمان، وتعزيز الأداء المالي والاستقرار المالي بالبنوك.

This Research Aims to Identify the Impact of Applying Financial Inclusion on The Credit Risk of Banks and Know the Degree to Which Banks Representing The Study Sample Have Applied Financial Inclusion In Egypt. This Is Accomplished Through an Applied Study and Analysis of Data Using Descriptive Statistical Methods (Such as Maximum, Minimum, Mean, and Standard deviations) To Describe the Variables Under Study. To Analyze the Relationship Between These Variables, Two Methods Were Adopted: Correlation Analysis, Regression Analysis. The Research Established That There Is A Statistically Significant Negative Relationship Between The Application of Financial Inclusion and The Credit Risk of Banks. Financial Inclusion Is, Thus, The Mechanism by Which the Largest Number of Individuals Can Access A Wide Range of Financial Services and Products At Affordable Prices, and Expand The Use and Quality of These Services Through Different Strata of Society By Providing Financial Protection To Customers, Such As Financial Awareness and Education. Moreover, The Interest of Banks in Knowing the Requirements of Their Customers of Financial Services, In Addition To Providing Innovative Services and Products In a Fair and Transparent Manner, and At An Appropriate Cost Commensurate With The Needs of All Strata of Society, Will Enable Them To Compete In The Market. Besides, Providing Support and Funding for Projects of All Sizes Is an Essential Measure To Enhance The Financial Inclusion. This Financing Is Also the Main Driver of Job Creation and Economic Growth, Thus Enabling These Strata To Save and Invest. It, Further, Provides Credit to Them At a Low Financing Cost In The Presence of Banking Competition. This Is Taking Shape In Reducing The Risk of Default and Credit risk, and Enhancing The Financial Performance and Stability of Banks.

وصف العنصر: مشتق من رسالة الدكتوراه "أثر تطبيق الشمول المالي على المخاطر الائتمانية بالبنوك وانعكاس ذلك على أدائها المالي: دراسة تطبيقية"
ISSN: 1687-3440