ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قاعدة من سعى في نقض ما تم من جهته فسعيه مردود عليه وتطبيقاتها الفقهية

العنوان بلغة أخرى: Who Worked to Revoke what has Done from his Side his Exhort Retoured to him and its Philology Applications
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: يونس، عبدالمحسن طه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 675 - 710
DOI: 10.25130/hum.v25i1.539
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1210042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث قاعدة (من سعى في نقض ما تم من جهته فسعيه مردود عليه) وهي من القواعد الكلية المهمة في الفقه الإسلامي، وقد انفرد بذكرها المذهب الحنفي عن بقية المذاهب الإسلامية الأخرى، إلا أن فروعها الخاصة ومسائله وتطبيقاتها تتفق معهم. وقد ذكرت في هذا البحث تعريف هذه القاعدة، وشرحها إجمالا وتفصيلا، والمصادر التي ذكرتها، ومستندها من الكتاب والسنة النبوية المطهرة، وتطبيقاتها على الفروع الفقهية، والمستثنى من هذه التطبيقات. وسلكت في هذا البحث المنهج العلمي الرصين الذي يعتمد على جمع المادة العلمية من مصادرها الأصلية، وتخريج الآيات القرآنية بذكر اسم السورة ورقمها، والأحاديث النبوية الشريفة، وبيان حكمها إذا كان الحديث في غير الصحيحين، كما وضعت خاتمة فيها أهم النتائج التي توصل إليها الباحث.

IN The name of God the merciful The compassionate This research tackled the basic of who worried to revoke what has done from his side his ehhort returned to him it is one of the most important basics in Islamic Philology. The Hauahi school retired in mentioning this from lather Islamic schools despite its specialist branches. Matlers and application agreed with them. Ive mentioned in this research the de Finition of this basic and explained it all in all and in details. The references which I mentioned authority is from al Quran and Alsunn Al- nabaulia and its applications on philology branches and the exceptions frown this applications. I've threaded in this research the scientific serious method which depend on collecting the scientific material from its original sources and mention Al-Ayat Al QURANIA with the name of the sure and its Al-sahihain . I've put the most important result which I've reached at the end of this research.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة