ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤى والأفكار والتصورات الخاصة باصلاح منظمة الامم المتحدة ومؤسساتها: مجلس الأمن نموذجا 1993-2020م

العنوان بلغة أخرى: Visions, Ideas and Perceptions of Reforming the United Nations and its Institutions: The Security Council as a Model (1993-2020)
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البرقان، عاصم أميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محافظة، محمد عبدالكريم علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 223 - 257
DOI: 10.35682/0789-013-002-008
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1210807
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الامم المتحدة | مجلس الأمن | إصلاح | United Nations | Security Council | Reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims at investigating the visions, ideas and perceptions of reforming the United Nations and its organs, especially the "Security Council". This aim can be achieved by studying and analyzing the ideas and perceptions that have been suggested for more than a quarter of a century, coinciding with a period of seventy-five years since the establishment of the United Nations organization. The need for reforming the Security Council comes from the council's inability to carry out its duties in a dynamic and effective way, like maintaining international peace and security. In addition, the Council usually suffers from serious problems when it comes to discussing important issues worldwide, which can be seen in the frequent and unjustified use of the Veto right by the Council’s members. The study comes up with many results, the most important of which is the conviction adopted by the great powers that have global interests at all levels, that making fundamental and real reforms at the level of the United Nations, and in particular at the level of the Security Council, definitely does not serve their interests; rather it intersects with such interests. Therefore, these reforms are usually considered to be thorny and difficult issues to be discussed easily.

تهدف الدراسة إلى البحث في الرؤى والأفكار والتصورات الخاصة بإصلاح منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها وبشكل خاص مجلس الأمن. وذلك من خلال دراسة وتحليل معظم الأفكار والمشاريع التي طرحت على مدى أكثر من ربع قرن من الزمان، متزامنة مع مرور خمسة وسبعين عاما على تأسيس منظمة الأمم المتحدة. وقد جاءت الحاجة إلى إجراء إصلاحات مهمة تطال مجلس الأمن نابعة ومنطلقة من افتقار المجلس للديناميكية والفعالية في أداء مهامه وصلاحياته الموكولة إليه من حفظ وصون الأمن والسلم الدوليين وتثبيتهما، بالإضافة إلى حالة المعاناة الدائمة التي يعيشها المجلس عند النظر في القضايا والمسائل المهمة والجوهرية على مستوى العالم من خلال الاستخدام المتكرر وغير المبرر لحق النقض الذي يتمتع به بعض أعضاء المجلس. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها تلك التي تنبني على قناعة الدول العظمى ذات المصالح العالمية بأن إجراء إصلاحات جوهرية وحقيقية على مستوى الأمم المتحدة وبشكل خاص على مستوى مجلس الأمن قطعا لا يخدم مصالحها بل يتقاطع مع تلك المصالح، وبالتالي فإن مثل تلك الإصلاحات تعد من القضايا الشائكة والصعبة المطروحة على طاولة البحث.

ISSN: 2520-744X

عناصر مشابهة