ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات في طبيعة العلاقة بين نظام الحكم في المغرب والأحزاب السياسية الإسلامية2000-2020

العنوان بلغة أخرى: Transformations in the Nature of the Relationship between the Moroccan Regime and the Islamic Political Parties (2000-2020)
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الغبين، فهد عايد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 111 - 148
DOI: 10.35682/0789-013-003-004
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1210823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام الحكم | الإسلام السياسي | الاحزاب الإسلامية | الربيع العربي | المغرب | Moroccan Regime | Political Islam | Arab Spring | Islamic Parties | Morocco
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The current study aimed at investigating the phases that the relationship between the Moroccan regime and the Islamic political parties witnessed during the study period. The importance of the study stems from highlighting the ability of the Islamic parties to enter the arena of political life and to prove themselves by coming to power. This study is based on the basic hypothesis that “The political transformations that were associated with the Arab Spring have a positive effect on the nature of the relationship between the Moroccan regime and the Islamic parties”. The study adopted the analytical descriptive approach to control the study topic, and employed the comparative approach to identify its phases. The researcher also employed the systems approach. The study reached numerous results, the most important of which is that Islamic political parties have led the Moroccan regime to use its own version of political Islam to counter the rise of Islamic movements This study concluded with a number of recommendations which include the necessity to formulate a clear vision in dealing with Moroccan Islamic parties, as one of the political components of the governing system.

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المراحل التي مرت بها طبيعة العلاقة بين نظام الحكم في المغرب والأحزاب السياسية الإسلامية خلال فترة الدراسة، وتتبع أهمية الدراسة من خلال تسليطها الضوء على مساهمة التحولات في طبيعة العلاقة القائمة بينهما، وعلى مقدرة الأحزاب الإسلامية من الدخول في معترك الحياة السياسية لإثبات ذاتها والوصول إلى السلطة. تستند هذه الدراسة إلى فرضية أساسية مفادها: "أثرت التحولات السياسية التي اقترنت بحالة الربيع العربي إيجابا على طبيعة العلاقة القائمة بين نظام الحكم في المغرب والأحزاب السياسية الإسلامية المغربية"، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي للتحكم في موضوع البحث، والمنهج المقارن للوقوف على مراحله، وكذلك استخدم الباحث منهج النظم. ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أن الأحزاب السياسية الإسلامية جعلت نظام الحكم في المغرب يستخدم نسخته الخاصة من الإسلام السياسي لمواجهة صعودها، وخرجت هذه الدراسة بعدد من التوصيات؛ ضرورة صياغة رؤية واضحة في التعامل مع الأحزاب الإسلامية المغربية، كأحد المكونات السياسية لنظام الحكم.

ISSN: 2520-744X