ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الرعاية الصحية في مدينة معان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS

العنوان بلغة أخرى: The Efficiency of Geographical Distribution of Medical Health Centers in Ma'an City by Using Geographical Information System (GIS)
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الفناطسة، عبدالحميد أيوب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 295 - 343
ISSN: 2090-9012
رقم MD: 1210929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Geographic Information System (GIS) | Spatial Distribution | Neighborhood | Healthcare | Distribution Trend | Deviation Distance | Factual Center
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى معرفة كفاءة خدمات الرعاية الصحية في مدينة معان ومدى كفايتها، وإيجاد مكامن الخلل في متغيراتها باعتماد عدد من المعايير المحلية، كما يهدف إلى إعداد قاعدة معلومات بجغرافية رقمية عن مراكز الرعاية الصحية ومتغيراتها، وتحليل البيانات الإحصائية لتقديمها لمتخذي القرار في مجال التخطيط الصحي، بالإضافة إلى التعرف على نمط التوزيع المكاني لمراكز الرعاية الصحية في مدينة معان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وتم الاعتماد في هذا البحث على المنهج الوصفي فضلاً عن منهج النظم (الاستقرائي التحليلي) من خلال نظم المعلومات الجغرافية، بدءاً من جمع البيانات ومعالجتها مستعملاً برنامج (ArcGIS 10.1) من خلال حزمة التحليل المكاني، كما اعتمد البحث لتحقيق ذلك على البيانات المتوفرة لدى المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية التي استخدم فيها نظام تحديد المواقع العالمي المرتبط معه برنامج (ArcPad) لتحديد مواقع المراكز الصحية بدقة وتحديث البيانات المتاحة، وتوصلت الدراسة إلى وجود تباين واضح في مستويات كفاءة مراكز الرعاية الصحية على وفق المعايير المحلية، والذي انعكس بدوره على تدني كفاءة خدماتها، وأهمية نظم المعلومات الجغرافية كأداة فعالة في قياس كفاءة التوزيع المكاني.

This research study aims at identifying the efficiency and sufficiency of medical and healthcare service in Ma'an City and finding out its changeable defects. Also, it considers preparation of digital geographical information data¬base on healthcare centers and their variables, then analyzing statistical tendencies and outcomes to be submitted to decision makers in the field of healthcare planning. In addition, it introduces modality of geographical distri¬bution of medical health centers in Ma'an using (GIS). Both a descriptive and analytical method was implemented throughout geographical information sys¬tem including data collection processed by using (ArcGIS 10.0) program via (Spatial Analysis). In order to achieve the main objective, the study was based on data provided by government institutions along with field study depending on Google Earth System associated with (ArcPad) program to indicate the healthcare centers' location accurately and keep data up-to-date. The study conclusions viewed significant differentiation among efficiency levels of healthcare centers according to local standards, which in turn reflected on their low capacity. The (GIS) was an effective tool to measure the efficiency of spatial distribution.

ISSN: 2090-9012