ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختلافات الشعبية داخل المجتمع الأفريقي وأثرها في الحروب الداخلية 1960-1994: الكونغو أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Popular Differences Within African Society and their Impact on Internal Wars 1960-1994: "Congo" as a Model
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: خليل، أسامة حيمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Khalil, Usama Hemid
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 238 - 254
DOI: 10.25130/hum.v27i1.926
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1210941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Africa | Mozambique | Congo | Civil War | Cold War
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد ظاهرة الحروب الأهلية واحدة من أخطر الظواهر التي شهدتها القارة الأفريقية منذ الاستقلال وحتى الوقت الحاضر، نظرا لما تسببت به هذه الحروب من قتل مئات الآلاف من الأشخاص وتهجير الملايين منهم كلاجئين، وتدمير للبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية، وحتى وصلت إلى نقطة انهيار الدول وظهور محاور أفريقية تدعم هذا الطرف أو ذاك، بالإضافة إلى التدخل الدولي الذي أسفرت عنه هذه الحروب، بشكل مباشر أو غير مباشر، وكل هذا وغيره جعل القارة الأفريقية واحدة من أفقر وأكثر المناطق اضطرابا في العالم. كان هناك عدد من الحروب الأهلية التي استمرت من فترة الحرب الباردة إلى ما بعدها (السودان ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية)، والحروب الأخرى التي اندلعت خلال فترة الحرب الباردة ثم توقفت (نيجيريا، موزامبيق، تشاد)، والحروب الثالثة التي اندلعت في فترة ما بعد الحرب الباردة (الصومال وليبيريا وسيراليون). تنشأ مشكلة الحروب الأهلية في المقام الأول عن النزاعات التي قد تكون عرقية أو طائفية أو طبقية، وما إلى ذلك، وقد تكون انعكاسا للعوامل الخارجية المختلفة.

The civil wars phenomenon is one of the most dangerous phenomena witnessed by the African continent since independence until the present time, due to what these wars have caused of killing hundreds of thousands of people and the displacement of millions of them as refugees, and the destruction of social and economic infrastructure, and even reached the point of the collapse of states and the emergence of African axes supporting this or that party, in addition to the international interference that these wars resulted in, directly or indirectly. This and other reasons made the African continent one of the poorest and most turbulent in the world. there were a number of civil wars that continued from the period of the Cold War until after (Sudan, Rwanda, Burundi, the Democratic Republic of the Congo), other wars that broke out during the Cold War period and then ceased (Nigeria, Mozambique, Chad), and third wars that broke out in the post-term period Cold War (Somalia, Liberia, Sierra Leone). The problem of civil wars arises primarily from conflicts that may be ethnic, sectarian, class, etc., and may be a reflection of various external factors.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة