ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصنفات النحو العربي المفقودة: رؤية معاصرة في فهارسها وتحقيقها ونشرها

العنوان بلغة أخرى: The Manuscript and Missing Classifications of Arabic Grammar: Contemporary Vision in their Index, Investigation and Dissemination
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: العصيبي، أنور راكان شلال أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 133 - 148
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211506
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Grammar | Lost | Manuscripts | Indexes | Errors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research is about Arabic manuscript and missing grammar books which we try to provide the researchers many of the opinions which help the researchers to investigate these books. This research gives many types of prototypes about Arabic grammatical manuscript which was missing but many searching make find it easy. Example (Quran meanings) for Qutrub. (explain clarification) by Al-Ashmony. Also this research takes a group of manuscript which are missing; yet, they need a careful reading in the provided sources like Al-shamil fi Sharh Al-Edhah. Also the researcher mentioned in this research many of indexers mistakes in impute books to its writers For examples (explain of facility) which impute to Al-Androsh which is in fact by Ibn malak. The researcher gives many proposals to develop this aspect which concentrated on unification indexes and move to electronic search to find copies and index what was not indexed of manuscript.

تدور صفحات هذا البحث حول كتب النحو العربي المخطوطة والمفقودة والتي نحاول أن نرفد الباحثين بمجموعة من الرؤى حول تحقيقها وإيجاد نسخها، وقدم البحث مجموعة من الأنموذجات حول المخطوطات النحوية التي كانت تعد مفقودة إلا أن كثرة البحث سهل إيجادها مثل (معاني القرآن) لقطرب، و(شرح التوضيح) للأشموني وغيرهما، وكذلك تناول البحث مجموعة من المخطوطات المفقودة لحد الآن وهناك إشارات حولها ولعلها موجودة الآن لكنها تحتاج إلى قراءة متأنية في الفهارس ودور الكتب والمخطوطات ومنها مثلا كتاب (الشامل في شرح الإيضاح) لابن الدهان وغيره، وغير ما ذكر الباحث كثير من المصنفات التي كانت تعد ضائعة وقد وجدت قبل سنوات قليلة ومنها: كتاب (البسيط) لابن العلج وجد أكثره وحقق، وكذلك ذكر الباحث في هذا البحث كثيرا من أغلاط المفهرسين في نسبة الكتب إلى أصحابها وساق كثيرا من الأمثلة ومنه مثلا شرح التسهيل المنسوب إلى الاندرشي وما هو إلا (شرح التسهيل) لابن مالك نفسه وغير ذلك كثير وكذلك قدم الباحث مجموعة من المقترحات للنهوض بهذا الجانب تتركز حول توحيد الفهارس والانتقال إلى البحث الإلكتروني في إيجاد النسخ، وفهرسة ما لم يفهرس من المخطوطات.

ISSN: 1817-6798