ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات تعزيز ثقافة السلام وأبعادها في المجتمع العراقي المعاصر: دراسة تحليلية من منظور اجتماعي

العنوان بلغة أخرى: Requirements for Promoting Cultural Peace and its Humanitarian Dimensions in Contemporary Iraqi Society: An Analytical Study from a Social Perspective
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الخالدي، حمدان رمضان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 352 - 376
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Peace Culture | Dialogue | Acceptance of others
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research aims to identify the nature of cultural and social peace as the two are considered a human necessity and a societal need to live with and live by. The researcher relied on the descriptive approach to analyze the topic of peace. The dimensions of this topic are among the most important intellectual, cultural, social, economic and political approaches of peaceful communication that life demands in our contemporary societies because of its effect on developing the ability of individuals to think in a spirit of tolerance away from violence in society. The researcher reached several conclusions. The most important of which is that cultural peace is one of the most sophisticated concepts and one of the most important foundations of social life.

يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة ثقافة السلام في المجتمع، لأن ثقافة السلام تعد ضرورة إنسانية وحاجة مجتمعية عاشتها وتعيشها المجتمعات البشرية، نظرا لما لها من فائدة تعود في الأساس إلى خدمة الفرد والمجتمع معا، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي لتحليل الموضوع، بالإضافة إلى ذلك فإن ثقافة السلام وأبعادها تعد واحدة من أهم أدبيات التواصل الفكري والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي التي تتطلبها الحياة في مجتمعاتنا المعاصرة لما له من أثر في تنمية قدرة الأفراد على التفكير بروح التسامح بعيدا عن العنف في المجتمع، وتوصل الباحث إلى عدة استنتاجات أهمها أن ثقافة السلام من المفاهيم الأكثر رقيا في التعامل بين البشر كما يعتبر من أهم أسس الحياة الاجتماعية.

ISSN: 1817-6798