ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معيار السياق ودوره في الاتساق النصي عند الإمام الرازي من خلال كتابه مفاتيح الغيب: دراسة نحوية

العنوان بلغة أخرى: The Criterion of Context and its Role in the Consistency of Imam Al-Razi during his Writing Mawafaat Al-Ghayb: A Grammatical Study
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبداللطيف، أمل صالح مهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 95 - 129
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Arabic Grammar | Context | Textual Consistency | Unseen Keys | Imam Razi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The issue of textual linguistics is one of the important issues that concern researchers in linguistics Text. this science aims to solve many issues related to text analysis. Text linguistics has been able, especially in recent decades, to occupy a prominent place in the world of Linguistic studies. A wide horizons of linguistic scientific research in the field of text analysis is opened before it. The methods of linguistic analysis is developed and upgraded to be able to address grammatical relationships behind the sentence. This approach is useful in analyzing and understanding texts, as it calls for an application of a comprehensive view of the text, looking at the different types of texts and their contents, the relationship of the text to the pillars of communication, text harmony and cohesion, linking with its various tools, types of structures, and relationships between sentences. All of them are matters that can only be interpreted through the unity of the full text.

إن قضية اللسانيات النصية تعد من القضايا المهمة التي شغلت الباحثين في علم اللغة النصي، ويهدف هذا العلم إلى حل الكثير من القضايا المتعلقة بتحليل النص. لقد تمكنت لسانيات النص خاصة في العقود الأخيرة، من تبوء مكانة مرموقة في عالم الدراسات اللغوية، فقد انفتحت أمامها آفاق واسعة من البحث العلمي اللغوي في مجال تحليل النص ككل، حيث يجري تطوير وسائل التحليل اللغوي، ورفع كفاءتها، لتكون قادرة على معالجة العلاقات النحوية فيما وراء الجملة. ويحقق هذا المنهج فائدة عظيمة في تحليل النصوص وفهمها، ذلك أنه يدعو إلى تطبيق النظرة الكلية للنص، والنظر في أنواع النصوص ومضامينها المختلفة، وعلاقة النص بأركان التواصل وانسجام النص وتماسكه، والربط بأدواته المختلفة، وأنواع التراكيب، والعلاقات بين الجمل، وكلها أمور لا يتأتى تفسيرها إلا من خلال وحدة النص الكاملة. وجاءت دراستنا تحت عنوان "معيار السياق ودوره في الاتساق النصي عند الإمام الرازي من خلال كتابه مفاتيح الغيب" دراسة نحوية، في مبحثين يسبقهما تهيد عن الإمام الرازي وكتابه "مفاتيح الغيب" ثم توطئة عن مفهوم السياق بين علماء العربية والمحدثين، ثم المبحث الأول تحت عنوان: السياق النصي (المقالي) عند الإمام الرازي وستناول هذا المبحث التعريب بالسياق النصي (المقالي) وأهميته في الاتساق النصي، ثم تناول مراعاة السياق النصي (المقالي) في كتاب مفاتيح الغيب، ثم جاء المبحث الثاني بعنوان: السياق الحالي (المقامي) عند الإمام الرازي، وتناول التعريف بالسياق الحالي وأهميته في الاتساق النصي، ثم تناول مراعاة السياق الحالي (المقامي) في كتاب مفاتيح الغيب، وانتهى البحث بخاتمة تتناول أهم ما وصل إليه البحث.

ISSN: 1817-6798