ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الانحراف الفكري لدى الجماعات الإرهابية في الاعتداء على القيمة الآدمية للإنسان: السبي وتهريب البشر أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Intellectual Deviation of Terrorist Groups in the Attack against the Human Value of Man: Exile and Human Smuggling as a Model
المصدر: مجلة الدراسات القانونية والسياسية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: تافرونت، عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 106 - 119
ISSN: 2353-0251
رقم MD: 1212656
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرهاب | السبي | تهريب البشر | الاسترقاق | Terrorism | Exile | Human Smuggling | Slavery
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتحد العنصر الذي تستهدفه الجماعات الارهابية من خلال السبي وتهريب البشر، ويتمثل في الحرية التي تعد عنصرا جوهريا وأساسيا وساميا في الكينونة الآدمية لارتباطه بالعقل الذي هو مناط الاختيار الذي فطره الله في الانسان. ولضرب هذا العنصر بما يمثله من أساسيات الطبيعة البشرية تعمد الجماعات الارهابية لتبرير ذلك بإعطائه صبغة دينية من خلال نشر واشاعة بعض الآراء الفقهية دون التدقيق في درجة رجحانها ويتعلق الامر أساسا بموضوعين أساسيين يحكمان عنصر الحرية الانسانية وهما السبي والاسترقاق. إضافة لما سبق نجد أن أحكام الأسرى لدى هذه الجماعات قد انحرفت بها سواء على مستوى مشروعية الحرب التي يزعمونها ابتداء، أو على مستوى معاملتهم لما يسمونهم أسرى التي حسمها القرآن الكريم بطريقتي المن –إطلاق السراح-، أو الفداء بعيدا عن التصفيات الجسدية أو البيع في سوق النخاسة بما يتنافى مع القيم الإنسانية.

The element that terrorist groups target through captivity and human smuggling is freedom, which is a fundamental and supreme element of the human being, because of its attachment to the mind which is the means of choice that God has instilled in man. In order to strike this element which is the basic of human nature, terrorist groups deliberately justify this by giving it a religious character by disseminating some doctrinal opinions without scrutinizing the degree of its credibility. This is mainly related to two basic issues governing the element of human freedom, namely, captivity and slavery. In addition to the above, we find that the prisoners' judgments in these groups have deviated both at the level of the legality of the war they claim, or at the level of their treatment of the so-called prisoners that the Holy Quran has determined in two ways: release, or redemption, away from physical liquidation or sale in a slave market that contradict human values.

ISSN: 2353-0251

عناصر مشابهة