ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسماء المواقع الإلكترونية بين التقنية والقانون

المصدر: مجلة الدراسات القانونية والسياسية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: حاج صدوق، ليندة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 227 - 250
ISSN: 2353-0251
رقم MD: 1212693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسم موقع | موقع إلكتروني | الملكية الفكرية | الانترنت | أسم الدومين | Domain Names | Websites | Intellectual Property | The Internet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد ساهم التطور الحاصل في وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة إلى نقل المعارف وترويج العلوم والأفكار عبر مختلف أنحاء العالم وبصورة سريعة، إذ أن العالم تحول بسرعة فائقة من اعتماده على المصنفات المكتوبة والمطبوعة ورقيا للاعتماد على المصنفات التقنية التي تتيح الشبكة العنكبوتية العالمية الاطلاع عليها، وقد لا نغالي إذا قلنا أن هذه الشبكة تصبح عديمة الجدوى من الناحية الفنية بدون أسماء المواقع الإلكترونية وقد تتعداها إلى أبعاد اقتصادية، تجارية وقانونية، فنظرا لكون اسم الموقع الإلكتروني، اسم ثمين جدا، لأنه يمثل الواجهة على الانترنت وما يترتب عن ذلك من مسائل التعدي على حقوق الغير المتواجدة في كل المجالات، والتي لم تسلم أسماء المواقع الالكترونية من هذا الأمر التي تعدت نسبة التعدي عليها مستويات غير مسبوقة في العالم، مما يستوجب التفكير في وضع نظام قانوني كامل ومحكم ينظمها. ولأن كان ذلك كذلك فقد أصبحت هذه المواقع وتلك العناوين محلا للكثير من الاعتداءات غير المشروعة. ودراستنا لهذه الظاهرة سوف تكون من خلال البحث عن ماهية أسماء المواقع، بالتطرق إلى تعريف أسماء المواقع الإلكترونية وتحديد أنواعها وتكوينها وشروط تسجيلها. وسوف نخصص لكل محور فرع خاص به.

The development of communication and technology has led to the rapid transfer of knowledge and the promotion of science and ideas throughout the world. We may not exaggerate if we say that this network becomes technically useless without the Domain names of the websites and may extend to economic, commercial and legal dimensions. Because it is a very valuable names to represents the interface on the Internet and the consequent infringement of the rights of others in all fields, which did not deliver the domain names of the websites of this matter, , which necessitates thinking about the establishment of a full and orderly legal system to regulate it. If so, they have become the site of many of the illegal attacks. This document will be through the search for the domain names of sites, by the definition of the names of websites and determine the types and composition and the conditions of registration. Each axis will have its own branch.

ISSN: 2353-0251