ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم أداء منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية فى مصر: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Evaluating the Performance of the Sports Marketing Communications System in Egypt: A Comparative Study
المؤلف الرئيسي: فاضل، هاني نجاتي السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، وسام عبدالفتاح سليمان عبدالله (مشرف), عبدالفتاح، حنان السيد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: حلوان
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 165
رقم MD: 1212700
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة حلوان
الكلية: كلية التجارة وإدارة الأعمـال
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

200

حفظ في:
المستخلص: متغيرات الدراسة. المتغير المستقل: منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية: تم قياس هذا المتغير من خلال الأبعاد التالية: (الإعلان الرياضي، البيع الشخصي الرياضي، تنشيط المبيعات الرياضي وعلاقات العملاء الرياضية). المتغير التابع: تقويم الأداء: تم قياس هذا المتغير من خلال الأبعاد التالية: (الرضا عن جودة أداء المنتجات الرياضية، الرضا عن أداء العاملين بالنادي، الرضا عن أسعار المنتجات الرياضية، والرضا عن أماكن تقديم المنتجات الرياضية). أهداف الدراسة تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: - التعرف على مدى الاهتمام بمنظومة الاتصالات التسويقية الرياضية في بعض الأندية المصرية محل الدراسة. - التعرف على مدى رضا الأعضاء عن تقويم أداء التسويق الرياضي في بعض الأندية المصرية محل الدراسة. - تحديد مدى أثر منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية على تقويم الأداء في بعض الأندية المصرية محل الدراسة. - الوقوف عن مدى وجود اختلافات عند مقارنة آراء فئات الدراسة بحسب المتغيرات الديموغرافية حول تقويم أداء منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية في بعض الأندية المصرية محل الدراسة. فروض الدراسة - الفرض الرئيسي الأول للدراسة: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمنظومة الاتصالات التسويقية الرياضية على تقويم الأداء في بعض الأندية المصرية محل الدراسة. - الفرض الرئيسي الثاني للدراسة: توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية عند مقارنة آراء فئات الدراسة بحسب المتغيرات الديموغرافية حول تقويم أداء منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية في بعض الأندية المصرية محل الدراسة. منهج الدراسة تم الاعتماد في هذه الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة العلاقة بين متغير منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية (كمتغير مستقل) وتقويم الأداء (كمتغير تابع). وتم الاعتماد في تحقيق هذا المنهج على البيانات الثانوية في التعرف على الخلفية النظرية للدراسة على المراجع المتنوعة من الكتب والمقالات والدراسات السابقة العربية والأجنبية الأكاديمية والأبحاث المنشورة، والتي تناولت موضوع منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية وتقويم الأداء. والبيانات الأولية من خلال قائمة الاستقصاء في الدراسة الميدانية لاختبار الفروض التي تقوم عليها الدراسة، بشأن الحصول على هذه البيانات. ويتمثل مجتمع الدراسة في أعضاء بعض الأندية المصرية وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من أعضاء النادي الأهلي والنادي الزمالك. وتم معالجة البيانات الأولية التي تم جمعها باستخدام قائمة الاستقصاء ببعض الأساليب الإحصائية وذلك بغرض تلخيص ووصف علاقة الارتباط والتأثير المختلفة بين متغيرات الدراسة. نتائج الدراسة توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج يرتكز أهمها إلى ما يلي: - توصلت الدراسة إلى أن هناك اهتمام بنسبة متوسطة لتطبيق منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية، ببعض الأندية المصرية محل الدراسة وجهة نظر أعضاء النادي. وقد تبين أن أكثر الأبعاد توافرا لدى النادي هي على الترتيب: (الإعلان الرياضي)، (تنشيط المبيعات الرياضي)، (علاقات العملاء الرياضية)، (البيع المباشر الرياضي).

- توصلت الدراسة إلى أن قوة تقويم أداء التسويق الرياضي ببعض الأندية المصرية محل الدراسة كانت بدرجة متوسطة، وذلك من وجهة نظر أعضاء النادي. وأن أكثر أبعاد رضا الأعضاء عن تقويم الأداء توافرا بالنادي هي على الترتيب: (الرضا عن أماكن تقديم المنتجات الرياضية)، (الرضا عن أداء العاملين بالنادي)، (الرضا عن جودة أداء المنتجات الرياضية)، (الرضا عن أسعار المنتجات الرياضية). - تبين أن هناك ارتباط قوي بين أبعاد منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية وأبعاد تقويم الأداء، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية (الإعلان الرياضي -البيع الشخصي الرياضي -علاقات العملاء الرياضية) على تقويم الأداء، ولم يظهر لتنشيط المبيعات الرياضي أي أثر جوهري على تقويم الأداء. - توصلت الدراسة إلى عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية عند مقارنة آراء فئات الدراسة بحسب المتغيرات الديموغرافية حول تقويم أداء منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية في بعض الأندية المصرية محل الدراسة. توصيات الدراسة في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسات تم تقديم العديد من التوصيات أهمها: * الاهتمام بدعم وتعزيز فاعلية منظومة الاتصالات التسويقية الرياضية في بعض الأندية المصرية، من خلال: - أن يكون مضمون الإعلان الرياضي كافي للإجابة عن أسئلة المشاهد واستفساراته بخصوص المنتج المعلن عنه. - محاولة ابتكار أفكار غير مألوفة للإعلان عن العروض والأنشطة الرياضية عبر وسائل التواصل المختلفة. - التزام الشفافية واحترام حق الجمهور المستهدف (أعضاء النادي) في الحصول على المعلومات الدقيقة والصحيحة، والاهتمام بمعرفة رأي العميل في الخدمات المقدمة له في كل زيارة وتعامل له مع النادي. - إتاحة فرصة الحصول على جوائز مادية للفت نظر الأعضاء للتعرف أكثر على منتجات وخدمات النادي. * العمل على دعم وتعزيز تقويم أداء التسويق الرياضي بالأندية المصرية، من خلال: - الاهتمام بمقترحات أعضاء النادي في تطوير المنتجات الرياضية الحالية وفي تقديم الأنشطة الجديدة. - العمل على الاهتمام بتقديم الخدمات والأنشطة الرياضية بشكل متميز يتناسب مع توقعات الأعضاء ويلبي احتياجاتهم. - يتم توفير أماكن مخصصة لتقديم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والعروض الفنية المختلفة. - أن يتوافر الاهتمام والتفاني في حل مشاكل وشكاوى الأعضاء وتحقيق السرعة في تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم.