ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبو يعلي الزواوي شيخ الشباب وشاب الشيوخ

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: صافر، فتيحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 17
ISSN: 2253-0975
رقم MD: 1213214
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو يعلي الزواوي | الإصلاح | جمعية العلماء المسلمين | تاريخ زواوة | علماء الإصلاح | Abu Yaala Zawawi | Association of Muslim Ulamas | History of Zawawa | Reformists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أبو يعلى الزواوي، يعتبر من أكبر العلماء المسلمين في زمانه. واحد من علماء الإصلاح الذين كانت لهم الشجاعة للوقوف في وجه الطرقية والعادات والتقاليد التي شوهت الإسلام وحرفت تعاليمه. في هذا المقال نقف على حياة هذه الشخصية المرموقة منذ الميلاد سنة 1866 ببلاد زواوة وتأثير أسرته وبيئته في صقل شخصيته، كما نتعرف على مسيرته في طريق طلب العلم والمعرفة بداية من قريته تعاروست ببلاد القبائل إلى مختلف المدن والبلاد التي زارها، في إطار الوظائف التي أوكلت إليه في كل من مدينة الجزائر ثم بفرنسا ودمشق ومصر. وهي الحواضر التي استغل وجوده فيها ليلتقي بعلمائها ورواد النهضة بها وليكتسب مزيدا من العلوم على يد علمائها وشيوخها وبمعاهدها المرموقة. هذه الأسفار وتلك اللقاءات صقلت شخصيته وجعلته أكثر إيمانا بالنهج الذي سار عليه حتى آخر عمره. أستقر الشيخ أبو يعلي الزواوي أخيرت بمدينة الجزائر، إماما لمسجد سيدي رمضان بالقضية، وبها بدأ مسيرته الإصلاحية مع بقية شيوخ وعلماء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وعلى رأسهم الشيخ عبدالحميد بن باديس. فعبر على مواقفه الإصلاحية بالدعوة للرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح من مكارم الأخلاق والإسلام الصافي من كل مظاهر الشرك والتخلف التي أصبح عليها الكثير من الجزائريين، كما عبر عن رفضه للممارسات الاستعمارية وكذلك عن موقفه المعادي للدولة العثمانية.

Abu Ya`li al-Zawawi, is considered one of the greatest Muslim scholars of his time. One of the reformists who had the courage to resist the ways, customs and traditions that distorted Islam and distorted his teachings. In this article, we look at the life of this distinguished personality since birth in 1866 in the land of Zawaa, and the impact of his family and his environment. His personality and also on his career in the quest for knowledge and sciences from his village Taaroust to the various cities and countries, he visited in the context of the functions entrusted to him in the city of Alger’s, then in France, Damascus and Egypt. It is the urban life in which he exploited his presence to meet his scientists and pioneers of the Renaissance and acquire more science by his scientists and his elders and his prestigious institutes. Finally, he moved to Algiers, as an imam of the Sidi Ramadan mosque, and began his reforming career with the rest of the members of the Association of Algerian Muslim Ulama.

ISSN: 2253-0975

عناصر مشابهة