ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السعة الدلالية والتعبيرية للمادة اللغوية في سياقات المعالجة الحاسوبية

العنوان بلغة أخرى: Semantic and Expressive Capacity of Language in Computer Processing Contexts
المصدر: مجلة البحوث التربوية والتعليمية
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تكوين - تعليمية
المؤلف الرئيسي: بوشارب، فوزية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوشارب، حسينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 301 - 312
رقم MD: 1213376
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعالجة الحاسوبية | السياقات | السعة الدلالية | السعة التعبيرية | اللغة | Computer Processing | Semantic Capacity | Contexts | Expressive Capacity | Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لقد صار الحاسوب في زمننا المعاصر الوسيلة الرئيسية في نشر أفكارنا ومعارفنا وعلومنا وكل صغيرة وكبيرة من شأنها أن تمس جميع نواحي حياتنا المعاصرة في ظل العولمة؛ حتى أدق التفاصيل عن هويتنا صارت تعالج حاسوبيا ولا يستثنى من ذلك نقل التراث العلمي مهما كانت طبيعته ومصدره. كذلك شأن تدريس مناهج اللغة العربية فلم تفلت من قبضة المعالجة الحاسوبية بما فيها اللسانيات ودورها في تدريس اللغة العربية. إننا نهدف من خلال هذه الدراسة تناول السعة الدلالية والتعبيرية للمادة اللغوية في سياقات المعالجة الحاسوبية. وهي جزئية صغيرة من هذا المجال الرحب، الذي صار ينوط بالعملية التدريسية ويحويها من كل جوانبها؛ وربما ستكون مستقبلا الوسيلة الطاغية على باقي الطرق التقليدية. استعملنا المنهج الوصفي التحليلي في تناول وتحليل هذا الموضوع وإبراز دور المعالجة الحاسوبية في ترسيخ واكتساب المفاهيم اللسانية.

Nowadays, the computer has become an essential tool to spread our ideas, knowledge, science and every single detail related to our modern life under the globalization. It also treats the smallest details regarding our identity; this doesn’t exclude the transmission of knowledge whatsoever its origin or nature. The teaching of Arabic is also concerned by that including Linguistics. The aim of this study is to investigate the semantic and expressive capacity of language in the context of computer processing dealing with all aspects of the teaching process, which will be predominant situation contrasting it with the traditional ways of teaching Arabic. We have adopted the descriptive analytic survey in this research and highlighting the importance of the computer processing in acquiring and learning the linguistic concepts.

عناصر مشابهة