ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهاج المعلن والمنهاج الخفي بين الصراع والتكامل وتحدياتهما في بناء شخصية المتعلم الجزائري

المصدر: مجلة البحوث التربوية والتعليمية
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تكوين - تعليمية
المؤلف الرئيسي: معوش، عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، مخلوفي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 93 - 124
رقم MD: 1213789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهاج المعلن | المنهاج الخفي | الصراع والتكامل | شخصية المتعلم الجزائري | The Declared Curriculum | The Hidden Curriculum | The Conflict and the Complementarity | Personality of the Algerian
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة دور وأهمية المنهاج المعلن والمنهاج الخفي في بناء شخصية المتعلم الجزائري، والتي نجدها مسطرة في كتب خاصة بالتعليم النظامي، والتي تترجم في شكل أهداف وخطط واتجاهات وميولات وإكساب المهارات والقدرات والمعارف... إلخ؛ فقد تبين أن هذه المناهج تساهم في بناء الشخصية السوية والمتوازنة. وتساعد على التطوير ونقل الثقافة والتراث والحفاظ على الهوية. وفي المقابل يمكن أن تعمل هذه المناهج لا شعوريا على تدمير نواحي القوة في التلميذ.

This study aimed to explore the role and the importance of the declared and the hidden curriculum improving the personality of the Algerian learner, in which we find it organized in formal books specialized in education which are translated into the form of goals, plans, trends, tendencies, and the acquisition of skills, abilities, knowledge ... etc; it has been shown that these curriculum contribute in creating the right balanced personality. It helps in developing and transferring culture and heritage and preserving identity. On the other hand, these curriculums can subconsciously destroy the student's strengths.