ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإيقاع الداخلي وجمالياته في قصيدة "وجبة حب باردة" لأحلام مستغانمي

العنوان بلغة أخرى: The Internal Rhythm and its Aesthetics in Ahlam Mosteghanemi's Poem "A Cold Love Meal"
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: آيت حمو، سكورة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شريفي، فاطمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 231 - 248
DOI: 10.35645/1711-007-005-016
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1214217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيقاع الداخلي | التوازي | الإيقاع التصويري | إيقاع السرد | Internal Rhythm | Parallelism | Rhythm Pictorial | Narration Rhythm
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا تخلو الفنون النثرية والشعرية على السواء من بالإيقاع الداخلي، وهو ما يراهن عليه أصحاب قصيدة النثر، ولكن بعيدا عن الإشكالية الأجناسية حول قصيدة النثر، ما هي تمظهرات ذلك الإيقاع الذي يوصف بأنه داخلي؟ وما أهميته في بنية النص ومعماره؟ وليس غرض البحث إثبات أن قصيدة النثر تتضمن بديلا آخر يعادل الإيقاع الخارجي الذي ترسخ وطبع الشعرية العربية منذ وقرون، إنما هو تتبع ذلك الإيقاع في قصيدة "وجبة حب باردة" للشاعرة الجزائرية أحلام مستغانمي، حيث نحاول بشيء من الجهد القرائي والإسقاط النظري أن نبين بعضا من ملامح التواشج بين الإيقاع الداخلي وبين بنيته العامة بمختلف تمظهراتها الفنية والدلالية.

The inner rhythm of the prose poem is betting on him, so what are the manifestations of that inner rhythm? What is its importance in the structure and architecture of the text? The purpose of the research is not to prove that the prose poem includes another alternative equivalent to the external rhythm. Rather, the aim is to follow that rhythm in the poem "A Cold Love Meal" by the Algerian poet Ahlam Most eghanemi, where we try, with some reading effort and theoretical application, to show some of the features of the interplay between the inner rhythm and Its general structure with its various artistic and semantic phenomena.

ISSN: 2437-086X