ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعلم الإجرائي ودوره في معالجة السلوكيات المخلة بالعملية التربوية والتعليمية

العنوان بلغة أخرى: Rocedural Learning and its Role in Addressing Behaviors that Disrupt the Educational Process
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: زيدان، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 433 - 441
DOI: 10.35645/1711-007-005-031
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1214295
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الإجرائي | السلوك | التعزيز | المعلم | المتعلم | Procedural Learning | Behavior | Reinforcement | Teacher | Learner
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من البديهي أن السلوك البشري أكثر تعقيدًا بكثير من سلوك الكائنات الأخرى. ينعكس هذا في حقيقة أن المفاهيم الأساسية مثل التحكم والتعزيز والتغذية الراجعة والهدف والقيود والقرار والاستراتيجية والتكيف والبيئة، والتي تعتبر أساسية في مناقشة السلوك البشري. إن فهم ما يحفز تغيير السلوك هو المفتاح لمعالجة العديد من التحديات التي تواجه الفرد في مجتمعه وبيئته ومحيطه. ومن هذا المنطلق وجدت عدة نظريات تهتم بمعالجة السلوك البشري. تحتل نظريات التعلم مكان الصدارة بين النظريات السيكولوجية، لأنها الأساس في فهم سلوك الكائنات الحية، وأنماط السلوك الإنساني تخضع للتفسيرات التي تذهب إليها نظريات التعلم، ومن بين تلك النظريات والتي كان لها تأثير مباشر على العملية التعلمية "نظرية التعلم الإجرائي" للعالم الأمريكي "سكينر (Skinner) "وفي هذا البحث تطرقت إلى المفاهيم الأساسية التي بنيت عليها هذه النظرية، وأشرت إلى مدى فاعليتها في تغيير سلوكيات الأطفال، كما تطرقت إلى مدى الأثر الإيجابي لهذه الأبحاث في الحقل التعليمي، وإلى مدى استفادة المعلم والمتعلم من النتائج المتوصل إليها، وقد ختمت بحثي هذا بالتطرق إلى أهم الإسهامات التي أضافتها هذه النظرية للعملية التعليمية، وخلصت إلى أن مفهوم مبدأ التعزيز الذي جاء به "سكنر" يعد عامل أساسي في عملية التعلم الذي يهدف إلى حل مشكلات التربية.

It is obvious that human behavior is much more complex , which is reflected in fact in the basic concepts such as control, goals, decision, strategy, adaptation and so on. which are essential in the discussion of human behavior. Understanding what motivates behavioral change is the key to addressing the challenges the individual faces in his or her community and environment. Learning theories are at the forefront of psychological theories, because they are the basis for understanding the behavior of living beings, and human behavior sought by interpretations of learning theories, including those that have had a direct impact on the learning process of the "procedural learning theory" of the American scientist Skinner." My research has concluded this by addressing the most important contributions that this theory has made to the educational.

ISSN: 2437-086X