ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نماذج من عمليات أول نوفمبر 1954 في المنطقة الثانية التاريخية "الشمال القسنطيني"

العنوان بلغة أخرى: Examples of Operations from 1 St November 1954 in Historical Zone II "North of Constantine"
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: عبدالحي، عبدالحفيظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعزة، بوضرساية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع62
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 582 - 592
DOI: 10.46313/1707-025-062-034
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1214311
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزائر | ثورة أول نوفمبر | المنطقة الثانية "الشمال القسنطيني" | منطقة الأوراس | العدو الفرنسي | Algeria | The Revolution of November 1st | The Zone II "North of Constantine" | The Aures Zone | French Enemy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف دراستنا إلى تسليط الضوء على مرحلة تاريخية حاسمة في تاريخ الجزائر وهي ثورة أول نوفمبر 1954. من خلال إبراز مساهمة المنطقة الثانية (الشمال القسطنطيني) في انطلاق الثورة. وتوضيح أبرز المحطات التحضيرية التي مهدت لها على غرار تقسيم المنطقة إلى نواحي والحرص على توفير كل الوسائل المادية والبشرية. حيث توصلنا إلى أن المنطقة الثانية كغيرها من مناطق الوطن سجلت حضورها في غرة أول نوفمبر وتباينت العمليات فيها من ناحية إلى أخرى. إلا أنها في مجملها استهدفت اقتصاد العدو الفرنسي وعلى العموم كانت عمليات تخريبية، لم تكن بدرجة القوة المتوقعة، مقارنة بعمليات أول نوفمبر 1954 في المنطقة الأولى الأوراس. ومهما تكلمنا على ضعف الانطلاقة إلا أن المنطقة الثانية سجلت حضورها في غرة نوفمبر وكانت في الموعد إلى جنب باقي مناطق الوطن.

Our study aims to shed light on a crucial historical stage in the history of Algeria which is the revolution of 1 November 1954, by highlighting the contribution of Zone II (North Constantine) to the launching of the revolution and to clarify the most striking preparatory stages that preceded it, such as the division of the zone into several regions. We will do this by ensuring that all the material and human resources are provided. We have concluded that Zone II like other zones of the country, marked its presence on 1st November and that operations there varied from one side to the other. However, in their entirety, they were aimed at the economy of the French enemy, and in general they were sabotage operations, but they were not at the level of force expected in relation to the operations of 1st November 1954.

ISSN: 1112-4377