ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علل مرويات تعليل النبي "صلى الله عليه وسلم" لامتناعه من قتل الخارجي: دراسة حديثية تحليلية

المصدر: مجلة جامعة الجوف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الجوف
المؤلف الرئيسي: أبو السعود، رامز بن محمد مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أغسطس
الصفحات: 15 - 45
ISSN: 1658-7812
رقم MD: 1214394
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علل | رواية جابر "صلى الله عليه وسلم" | رواية أبي سعيد "صلى الله عليه وسلم" | رواية أبي بكرة "صلى الله عليه وسلم" | رفض النبي "صلى الله عليه وسلم" | قتل | الخوارج | Elal | Jabir Hadith | Hadith of Abu Saeed | Hadith of Abi Bakra | The Prophet Refused | Killing | Khwarijj
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يتمحور هذا البحث حول حادثة اعترض فيها من انتسب للإسلام على حكم النبي صلى الله عليه وسلم وقسمته، ونسبه للظلم والجور، فطلب بعض الصحابة قطع رأس ذلك المعترض على حكمه وقسمته. وتكمن أهمية هذا البحث في جملة من الأمور: -منها؛ على الرغم من كون البخاري ومسلم قد أخرجا الحديث في صحيحيهما، إلا أن بعض الطرق الأخرى قد تفردت بألفاظ وسياقات ومناسبات ووقائع مغايرة عما في الصحيحين؛ فكان خليقا دراسة علل هذه الروايات لتمييز الصحيح من الضعيف. -ومنها؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم وقد امتنع من قتله قد علل لنا ما منعه من إقامة الحد عليه؛ ليتلمس أهل العلم طريقه. -ومنها؛ أن أهل الفتنة ليس لهم مرجع يتحاكمون إليه؛ حتى ولو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن تلبسوا بلبوس العبادة. وقد روى هذه الواقعة عدد من الصحابة، واختلفت ألفاظها وتباينت سياقاتها، فاقتصرت في هذا البحث على جمع طرق المرويات التي ذكر فيها النبي صلى الله عليه وسلم علة عدم قتله -وسلكت في ذلك المنهج الاستقرائي-، ودراسة أسانيدها، والحكم على رواتها، ومعرفة عللها وتمييز الصحيح من الضعيف -وسلكت في ذلك المنهج التحليلي، وما تضمنه من منهج نقدي-؛ مراعيا أحكام العلماء ومستنيرا بمنهجهم في التصحيح والتضعيف والتعليل. وهذا من أهداف البحث ومقاصده. وخلصت الدراسة في أبرز نتائجها إلى ثبوت تعليل النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فقط دون غيره من الصحابة. وبيان علو كعب الصحيحين عن غيرهما؛ إذ قد أخرجا من الروايات ما كان صحيحا نظيفا من الوهم والخطأ، سالما من العلل. وأن للنقاد منهجا ثابتا وقواعد راسخة في التعامل مع المتابعات والشواهد، فلا تصلح للتقوية إلا إذا سلمت من الخطأ والوهم. وأن التفرد ممن لا يحتمل تفرده، أو التفرد عن مدار من مدارات الأسانيد التي تتوفر الدواعي على نقل حديثه وروايته؛ أمارة على وقوع الخطأ في الرواية ودليل على خطأ الراوي.

This research revolves around an incident in which a person affiliated to Islam objected to the rule of the Prophet and his division and related the prophet to injustice and absolutism. Thus, some Sahabahs asked to cut off the head of that skeptic by the Prophet’s justice and object to his rule and division. There are many reasons that led me to study this story which are: - Although Bukhari and Muslim mentioned the hadeeth in their Sahih, some other ways were unique in terms, contexts, events, and events different from those in the Sahihin; it was necessary to study the ills of these novels to distinguish the right from the weak. - Statement of the high status of Sahihi al-Bukhari and Muslim from others; they have taken out from the novels what was true clean of illusion and error, unscathed. - That the Prophet, who refrained from killing him, has explained to us what prevented him from doing that, so that the scholars may seek his path. - These reasons include that the people of sedition have no reference to prosecute them, even if the Messenger of Allah peace be upon him and they do it even if they were pious worshippers. This incident was narrated by a number of Sahabahs, whose words and context differed. In this research, it was limited to collecting the methods of narrated material in which the Prophet mentioned the reason for not killing that person and studying its ascriptions, judging its narrators, differencing authenticated hadith from weak one and considering scholars’adjudication and enlightened by their approach in authentication, weakening and blemishing. This study concluded that the explanation of the Prophet was proven by the hadith of Jaabir ibn'Abd-Allaah only without other Sahabahs.

ISSN: 1658-7812

عناصر مشابهة