ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الانتماء الحزبي والمناطقي في ازدياد ظاهرة الظلاق في زنجبار: دراسة مقاصدية

العنوان بلغة أخرى: Party and Regional Affiliations in Increasing the Phenomenon of Divorce in Zanzibar: A Maqasidic Study
المصدر: المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: رمضان، بلال جمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عارف، عارف علي (م. مشارك), الصيفي، حسام الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 7 - 18
ISSN: 2600-8408
رقم MD: 1214602
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتماء | الحزبي | المناطقي | الطلاق | المقاصد | Affiliation | Party | Regional | Divorce | Maqasid Al-Shari'ah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هذه الورقة تتحدث عن أثر الانتماء الحزبي في ازدياد ظاهرة الطلاق في زنجبار، ويتناول الباحث لمحة تاريخية عن دخول الإسلام في زنجبار واقتصادها، وعن تاريخ الأحزاب السياسية فيها قبل الاستقلال وبعده. كما تشير الدراسة إلى أن نسبة الطلاق في زنجبار مرتفعة. والمنهج المتبع في هذه الورقة هو المنهج الوصفي والمنهج التحليلي إضافة إلى الدراسة الميدانية. وقد توصلت الدراسة إلى أن من أهم الأسباب التي تشجع على ازدياد ظاهرة الطلاق في زنجبار: الانتماء إلى الأحزاب السياسية، والاختلاف بسبب الانتماء إلى جزر تنزانيا من جزيرة إلى جزيرة أخرى، ويرجع سبب ذلك إلى الجهل بالدين، وعدم معرفة مقاصد أواصر الأسرة، إضافة إلى العنصرية الحزبية والمناطقية. وتكمن مشكلة البحث في بيان اهتزاز الحياة الزوجية وعدم استقرارها في زنجبار للسببين المذكورين خلافا لما هو عليه بقية الدول، وبيان الدوافع والعوامل المؤدية لهذه المشكلة التي تسبب تفكك الأسر، وعلاج ذلك في ضوء مقاصد الشريعة. ويحتوي هذا البحث على ثلاثة مباحث. فالمبحث الأول سيتحدث عن تاريخ دخول الإسلام والأحزاب السياسية في زنجبار، والمبحث الثاني سيتطرق إلى أثر الانتماء السياسي في ازدياد ظاهرة الطلاق في زنجبار، والمبحث الثالث عن دور مقاصد الشريعة في الحد من وقوع الطلاق بسبب الانتماء الحزبي والمناطقي.

This study deals with the impact of party affiliation on the rise of the phenomenon of divorce in Zanzibar. It also provides a historical overview of the entry of Islam, its economy and history of political parties before and after independence of the country. Pointing to the high rate of divorce in Zanzibar, this study identifies major reasons behind it, which include affiliation to various political parties, discrimination based on the variances of islands, ignorance about religious teachings, inefficient knowledge about the purposes of familial relationships, regional chauvinism and political party racism. The statement of the problem in this research is that in contrast to rest of countries, the high rate of divorce phenomenon in Zanzibar is repercussion of the affiliation to various political parties and belonging to different islands. Likewise, this study digs out the motives of this problem which causes the disintegration of families and its solutions in light of maqāṣid al-Sharīʿah. This research contains three chapters. The first chapter analyses the history of advent of Islam and political parties to Zanzibar; second chapter deliberates on consequence of political affiliation in the rise of divorce rate in Zanzibar and third chapter discusses the role of maqāṣid al-Sharīʿah in reducing the occurrence of divorce because of party and regional affiliations.

ISSN: 2600-8408