ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم تحويل الجنس: دراسة تقويمية في ضوء مقاصد الشريعة

العنوان بلغة أخرى: The Rule of Sex Change: An Evaluative Study in Light of the Maqasid Al-Shari'ah
المصدر: المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: ابن هسمادي، فرحان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شمس الدين، مصطفى بن محمد جبري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 50 - 58
ISSN: 2600-8408
رقم MD: 1214676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحويل الجنس | الجنس البشري | الترانسكس | الفقه الإسلامي | مقاصد الشريعة | Sex Reassignment | Gender | Transsexualism | Islamic Jurisprudence | Maqasid Al-Shari'ah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: إن تحويل الجنس ظاهرة غريبة، لم يألفها من سبقنا من الأمم، وقد ساعد التقدم الطبي الحديث على تيسير عملية التحويل، وساعد التطور التكنولوجي في وسائل التواصل على انتشار الظاهرة بين المسلمين. وفي ذلك الحين تصدى علماء المسلمين لبيان الموقف الشرعي من هذه العملية، إلا أن بعضا من المنتسبين إلى الفقه والشريعة سلك مسلكا غير ما سلكه جماهير الفقهاء المعتبرين في العالم الإسلامي. وهذه الورقة إسهام في تجلية الموقف الشرعي الصحيح تجاه عملية التحول الجنسي، وذلك بإبراز مستندات جماهير الفقهاء، التي منطلقها الكتاب العزيز والسنة المطهرة على فهم العلماء المعتبرين من السلف والخلف، والأدلة المنطقية السليمة، ومقاصد الشريعة، وبإجلاء الردود على اعتراضات وشبهات الفريق الآخر. والبحث يتناول التحويل الجنسي بدافع قوة شعور الإنسان بالانتماء إلى الجنس المقابل دون ما سواه من أنواع العملية التحويلية للجنس.

Sex reassignment or sex change is a new and strange phenomenon unknown to our predecessors. Modern medical advances have facilitated the process and technological advances in communication have helped spread this phenomenon among Muslims of today. Muslim scholars rose to the occasion and clarified the legitimate Islamic Fiqh position towards sex reassignment. However, some of those affiliated with Fiqh and Sharī’ah followed a course other than that of the majority credible and authoritative Muslim jurists in the Islamic world. Thus this paper aims to contribute to the correct legal position towards sex reassignment surgery by highlighting the proofs and arguments of the majority of the jurists (Fuqahā), which are based on the Holy Qur’an and Sunnah according to the understanding of the credible authoritative scholars of past and present, and also on the sound logical evidences and the Maqāṣid al-Sharī’ah. This paper only deals with sex reassignment motivated by the inner-sense of belonging to the opposite sex and does not cover sex reassignment done based on other reasons be it valid or invalid.

ISSN: 2600-8408

عناصر مشابهة