ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما وراء القص التاريخي في رواية "بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات" لمحمد برادة

العنوان بلغة أخرى: Beyond the Historical Metafiction in Mohamed Barrada’s Novel "Far from the Noise, Close to Silence"
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بن عميرة، زوينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأطرش، رابح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 589 - 606
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1214730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الحداثة | ما وراء القص التاريخي | الرواية التاريخية | Postmodernism | Metafiction | Historical Metafiction | Historical Novel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد الخطاب الروائي في العقود الأخيرة تجريبا فنيا وتقنيا مكثفا، نتج عنه عدة جماليات وتقنيات نذكر منها: ما وراء القص، وما وراء القص التاريخي، اللذين يعدان من أهم استراتيجيات ما بعد الحداثة. وإذا كان ما وراء القص يعنى باهتمام واشتغال الرواية على ذاتها بذاتها، وذلك بتراجعها عن تمثيل العالم الخارجي لحساب تشكيل، ومساءلة عالمها الداخلي فماذا نقصد بما وراء القص التاريخي إذاً؟ - كيف يتشكل ما وراء القص التاريخي في المتن الروائي؟ وما هي الآليات التي يعتمدها في ذلك؟ - ما الفرق بين ما وراء القص التاريخي، وما وراء القص، والرواية التاريخية؟ كل هذه التساؤلات وغيرها يسعى هذا البحث إلى الإجابة عنها معتمداً على المنهج السوسيونصي أداة لسبر أغوار رواية "بعيداً عن الضوضاء قريباً من السُكات".

In recent decades, the narrative discourse has witnessed intense artistic and technical experimentation. This has resulted in several aesthetics and techniques, including metafiction and historical metafiction, which are considered among the most important strategies of postmodernism. If metafiction means the novel’s interest and work on itself by retreating from the representation of the external world for the account of the formation and accountability of its internal world. So what do we mean by historical storytelling then? - How is historical metafiction formed within the fictional content? What are the mechanisms adopted in it? - What is the difference between historical metafiction and metafiction, historical novel? - The research seeks to answer all these and other questions, relying on the textual-sociological method as a tool to get through the in depths of the novel "Far from the noise, close to silence".

ISSN: 2335-1586