ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفرد الإشكالي في الرواية الخليجية: ساق البامبو نموذجا: دراسة بنيوية تكوينية

المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: الهزع، حمد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 43
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1214777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفرد الإشكالي | الرواية الخليجية | ساق البامبو | الرواية | The Problematic Hero | The Gulf States Novel | The Novel | Saq Al-Bamboo
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يتجه هذا البحث إلى دراسة الفرد الإشكالي في رواية "ساق البامبو" التي كان اختيارها لأسباب من أبرزها القيمة الفنية التي تحظى بها هذه الرواية في المشهد الثقافي العربي خاصة بعد نيلها جائزة الرواية العالمية العربية "البوكر"، ومناقشتها لقضايا اجتماعية حساسة في المجتمع الكويتي خصوصا وفي الخليجي عموما مثل المواليد أبناء الأمهات غير الكويتيات، والبدون، محاولا استجلاء أبرز الخصائص التي تجعلنا نصنف شخصية دون أخرى على أنها إشكالية في الرواية الخليجية. ويشتمل البحث على مقدمة وخاتمة بينهما ثلاثة مباحث؛ المبحث الأول عبارة عن تمهيد نظري يتناول مفهوم الفرد الإشكالي في النظرية الغربية والدراسات العربية ثم يأتي مبحث ثان يتناول سؤال الهوية الثقافية والاجتماعية في رواية "ساق البامبو"، يأتي بعده مبحث ثالث يتناول الفرد الإشكالي بين بنية المحتوى وبنية المدلول، وكان من أبرز نتائجه أن صفة المثقف التي ألح عليها بعض الدارسين والباحثين العرب وجعلوها شرطا لوجود شخصية البطل الإشكالي في الرواية العربية؛ لم تكن سببا لجعل بطل هذه الرواية الخليجية إشكاليا، وإنما كان مدار الأمر حول حالة التيه والضياع التي عانى منها البطل في مجتمعـين لا ينتمي لأي منهما انتماء كاملا، وقد كان وصول البحث لهذه النتيجة من خلال استحضار أبرز المقولات النظرية التي اعتمدتها البنيوية التكوينية في الحديث عن البطل الإشكالي، وتحليل النص المتناول اعتمادا عليها، وقد اختار البحث منها ما يرتبط بمفهوم الهوية، وقسمها إلى هوية ثقافية وهوية اجتماعية أثناء التحليل لدواعي منهجية تجيب عن افتراض وجود سمات خاصة بالمجتمع الخليجي تجعل من بعض أفراده إشكاليين غير تلك التي ظهرت في روايات المجتمعات الأخرى، مثبتا ما ذهب إليه منظرو هذا المنهج من أمثال غولدمان ولوكاتش في أن الكاتب المبدع هو الذي يعبر عن أقصى وعي ممكن لطبقته الاجتماعية وعن رؤيتها الكونية من خلال كتابته الأدبية.

This research aims at studying the problematic hero in the novel “Saq Albambo”, which was chosen for some reasons, one of them is that this novel notably has an artistic value the Arab cultural scene, especially after winning the prize of the Arab world novel poker. In addition, it discusses many controversial issues related to social taboo in Kuwait and in the Gulf States Countries too. such as the subject of children of non-Kuwaiti mothers and the bidoon. This research, also, attempts to explore the most important characteristics that make us classify character as problematic one. This research includes a preface and five sections in which it concluded that the hero of the story does not have to be educated to be problematic one. as many Arab researches confirm in their studies about Arabic novel. But it was rather because of the sense of dullness and loss of identity in both Kuwait and Philippine countries so he could not be belonging to any of them completely. This search for this result was achieved by invoking the most important theoretical statements that the structural formative based on, especially in talking about the problematic hero and the research choses what is related to the concept of the identity and divides it into cultural and social identities. This division was for methodological reasons that is addressing the assumption that there are some characteristics peculiar to the Gulf society that make some of its members problematic except those that have appeared in the novels of other foreign societies or of similar Arab societies. Then, the research discusses the meaningful structure and the social reality structure confirming what Goldmann and Lukcs said before that the creative writer is the most possible expression of consciousness of social class and global vision by writing the novel.

ISSN: 2536-9083

عناصر مشابهة