ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسائل غير المعتمدة في كتاب الفقه المنهجي: باب الصلاة نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Unreliable Issues in the Book of "Al-Fiqh Al-Manhaji": A Case Study of the Chapter on Prayer
المصدر: المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: صبري، محمد فردوس بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سواري، محمد فؤاد ين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 19 - 32
ISSN: 2600-8408
رقم MD: 1214988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كتاب الفقه المنهجي | المعتمد | المذهب الشافعي | الفقه الإسلامي | الصلاة | Book of Al-Fiqh Al-Manhaji | Reliable Opinion | Shafi'i School of Law | Islamic Jurisprudence | Prayer
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يعد كتاب "الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي" لمصطفى الخن ومصطفى البغا وعلي الشربجي من أشهر كتب الفقه المعاصرة على المذهب الشافعي. نظرا لشهرة هذا الكتاب، وكثرة تداوله بين المسلمين؛ فمن الأهمية بمكان دراسته ومراجعة مسائله؛ بغية الاستدراك على المسائل التي جرى فيها المؤلفون على غير المعتمد في المذهب الشافعي، والتي قد تخفى على مدرس الكتاب أو قارئه على حد سواء. يهدف البحث إلى دراسة المسائل التي جرى فيها مؤلفو الكتاب على غير المعتمد في المذهب في كتاب الصلاة خاصة، وفي سبيل ذلك يركز البحث أولا على بيان مفهوم مصطلح المعتمد عند الشافعية، ثم يناقش ثانيا المسائل غير المعتمدة في كتاب الصلاة. وقد سلك الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي والاستقرائي والتحليلي. وانتهى البحث إلى العثور على سبعة مواضع في كتاب الصلاة أورد فيها المؤلفون أقوالا غير معتمدة للفتوى في المذهب.

The book "Al-Fiqh al-Manhajī ʿAlā Madhhab al-ʾImām al-Shāfiʿi" (Systematic Jurisprudence on the Islamic Legal School of Imam Al-Shafiʿi) by Muṣṭafā al-Khin, Muṣṭafā al-BughÉ and ‘Ali al-Sharbajī, is among the most famous books of contemporary Islamic jurisprudence in accordance with the Shāfiʿi school of law. Given the popularity of this book and its frequent circulation among Muslims, it is of great importance to study it. By reviewing its contents, teachers and readers of this book can be aware of unreliable opinions, which may be unknown to them. The research aims to study this book by collecting the opinions that are not reliable in the madhhab, and for this article, the research is limited to the chapter on prayer (ṣalāh). The research focuses first on explaining the concept of the ‘reliable opinion’ for Shafi‘ites, and secondly on discussing these unreliable issues in the chapter of prayer in this book. In this study, the researchers used descriptive, inductive and analytical approaches. The search ended with finding seven places in the chapter on prayer where the authors mentioned statements that are not reliable in the Shāfiʿi School.

ISSN: 2600-8408

عناصر مشابهة