ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The 'Urf of Hibah on Deposits: An Analysis in the Light of New Trends in Islamic Financial Industry in Malaysia

العنوان بلغة أخرى: عرف الهبة على الودائع: دراسة تحليلية في ضوء الاتجاهات الجديدة في الصناعة المالية الإسلامية في ماليزيا
المصدر: المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Ishak, Muhammad Shahrul Ifwat (Author)
مؤلفين آخرين: Ahmad, Azmir Azri (Co-Author), Mohd Zain, Nor Amni Bazilah (Co-Author)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 74 - 81
ISSN: 2600-8408
رقم MD: 1215010
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العرف | الهبة | الوديعة | المالية الإسلامية | 'Urf | Hibah | Wadi'ah | Islamic Finance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة تستكشف دورا هاما للعرف في المالية الإسلامية خصوصا إذا أصبح العرف فاسدا. لقد أصبح العرف مصدرا من مصادر الشريعة في المعاملات، ولكن بعض الأعراف تحتاج المراجعة. بناء على البحث المكتبي، نتائج هذه الدراسة تظهر دور العرف في المالية الإسلامية كما يلي: (i) تفسير الأحكام في نصوص الشريعة، (ii) وضع الأحكام في المجال الذي لم توضحه الشريعة، و(iii) إعادة النظر في تغيير الممارسات المالية. أما بالنسبة لمسألة الهبة، لقد أصدر البنك المركزي لائحة خاصة لإعادة النظر في ممارسة الهبة في الوديعة بين البنوك الإسلامية لتجنب العرف الفاسد في هذا الأمر. ثم اتبع هذا الأمر في صندوق ادخار الحاج (Tabung Haji) باستبدال الوديعة إلى الوكالة. مع أن هذه الدراسة تعتبر ورقة مفاهيمية، إلا أنها تقدم تحليلا حول الممارسة الحقيقية للهبة في ماليزيا.

This paper explores the role of ʿurf (custom) in Islamic finance, particularly when it becomes fāsid (invalid). While ʿurf is among the Sharīʿah sources in muʿāmalāt (commercial activities), some of the cases may need to be reviewed. Based on library research, the findings of this study reveal the roles of ʿurf in Islamic finance as follows: (i) interpreting rulings on Sharīʿah texts; (ii) establishing rulings in areas that have not been clarified by Sharīʿah; and (iii) reconsidering the change of financial practices. As for the case of hibah, it is known that BNM has issued a special regulation to reconsider the practice of hibah in wadīʿah among Islamic banks to avoid the element of ʿurf fāsid on that matter. This approach has been followed by Tabung Haji by replacing its wadīʿah with wakālah. While this study may be considered as a conceptual paper, it still provides an analysis on the real practice of hibah on Islamic deposit in Malaysia.

ISSN: 2600-8408

عناصر مشابهة