ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب النقد ونقد النقد في الثقافة العربية: سياقات النشأة وعوامل التحول

العنوان بلغة أخرى: Criticism of Criticism Speech in Arab Culture: Origins Contexts and Transformation Factors
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: شارف، عماد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داودي، صورية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 652 - 672
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1215132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطاب نقد النقد | تنظير النقد الأدبي | النظرية النقدية | Speech of Criticism | Literary Criticism Theorem | Critical Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة البحث في كيفيات تحديد مفهوم خاص للنقد، باعتبار أن كل مرحلة تبني مفهوما خاصا له في ضوء الإطار المعرفي الذي يسود مرحلة تاريخية ما، وعليه سيأخذ مصطلح النقد عدة محمولات تنزاح بين كونه معرفة، أو هو صياغة جديدة للنص، أو هو فهم للنصوص الإبداعية. ولما كان الفرق جليا وواضحا بين النقد ونقد النقد باعتبار الأول خطاب موضوعه الأعمال الأدبية، والثاني خطاب موضوعه هذا الخطاب الأخير. فإن هذا الوضوح سيزول تدريجيا إذا ما طرحنا سؤال المنهج في هذين الحقلين، فهل يعتمد الحقلان على المناهج ذاتها في المقاربة والتحليل ويتوسلان المفاهيم والمصطلحات والآليات ذاتها؟ كما تطرح الدراسة أسئلة حول سياقات نشوء حقل نقد النقد والأدوات الإجرائية التي يتوسل بها في مقاربة موضوعه وعوامل تطوره معرفيا ومنهجيا.

This study attempts to research how to define a concept of criticism, considering that each stage adopts a special concept of criticism in the light of the cognitive framework that prevails at a historical stage, and therefore the term criticism will take several moves between the fact that criticism is knowledge, or is a new formulation of the text, or an understanding of creative texts. Since the difference between criticism and criticism is clear, considering the first is a discourse of literary works, and the second is the subject of this last discourse. The study also raises questions about the contexts of the emergence of the cash field and its factors of its development cognitively and systematically.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة